Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/04/2008 G Issue 12973
السبت 28 ربيع الأول 1429   العدد  12973
جامعة الملك سعود توقع عقد خدمات مع البروفيسور غروس الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء

«الجزيرة» - سلطان المواش

وقع معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان عقد خدمات مع البروفيسور ديفيد غروس الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء 2004، وحضر التوقيع سعادة وكيل الجامعة لشؤون الفروع الأستاذ الدكتور علي بن سعيد الغامدي. وقد رحب معالي الدكتور العثمان بالبروفيسور غروس وقدم له درعاً تذكارياً. وقد ألقى البروفيسور بعد التوقيع محاضرة علمية بعنوان (مستقبل الفيزياء بالجامعة).

ويهدف العقد المبرم مع البروفيسور غروس إلى الاستفادة من خبرته العلمية الكبيرة والتعاون المشترك في إجراء البحوث وتطوير برامج الدراسات العليا والمشاركة في إلقاء محاضرات متخصصة في قسم الفيزياء وإقامة ورش عمل في هذا المجال وتقديم الاستشارات الأكاديمية والعلمية للجامعة والقطاع الحكومي والخاص.

يشار إلى أن البروفيسور ديفيد غروس قد منحته الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم جائزة نوبل للفيزياء عام 2004 لاكتشافه مع مجموعة من العلماء (الحرية اللا تزامنية) المشمولة في نظرية (التفاعل القوي)، حيث تمكن البروفيسور ديفيد غروس من تقريب علوم الفيزياء خطوة نحو تحقيق الحلم الكبير وفي صياغة نظرية موحدة، تشمل مبدأ الجاذبية. وقد حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة كاليفورنيا بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1966. ويعمل حالياً أستاذاً في معهد كافلي للعلوم الفيزيائية النظرية في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد