Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/04/2008 G Issue 12973
السبت 28 ربيع الأول 1429   العدد  12973
نبض الحرف
الذهب.. (لا ما نساه..)!
عبد الواحد المشيقح

أخيراً قال نجوم النصر الكلمة الفصل.. وحلقوا في سماء المجد والإبداع.. ونثروا الفن النصراوي الذي غاب طويلاً.. وحققوا بطولة كأس الفيصل.. بعد أن حسبنا المنصات نسيت النصر إلى الأبد.. لكن الذهب أبداً لم ينسَ النصر ولم ينسَ تاريخه..!

قدم النصر أمام الهلال كرة تفيض روعةً وجمالاً وبهاءً.. تألق الفريق بأكمله.. وتجاوز كل كبواته.. وسنينه العجاف.. وحسمها نجوم النصر من أصعب الطرق.. بالتأكيد حسموها من أصعب الطرق؛ فقد نالوا الكأس من الهلال.. وقبل ذلك أزاحوا الشباب..!

البطولة النصراوية جاءت قوية، وحملت كل معاني الفرح والسعادة لاعتبارات عدة، أولها أن الفريق غاب طويلاً عن منصات التتويج.. وثانيها قوة المنافس.. وثالثها أن كل الجهود التي بذلت لعودة النصر حققت جزءاً كبيراً من مرادها.. وأن النصر بات يسير في الطريق الصحيح.. قوي الأساس قادراً على المواجهة والكسب..!

ومن هنا فإن النصراويين يستحقون أن نشيد بفريقهم.. وبإنجازه.. ويستحقون أن نهنئهم على هذا الفريق الذي طال انتظاره ليحقق أمانيهم ويصل بهم إلى منصات التتويج.. نهنئ النصر بهذا الفريق وبنجومه.. لأنه فعلاً يستحق التهنئة.. بعيداً عن كل الاتهامات التي تقلل من أحقيته بكسب البطولة.. المتمثلة في ركلة الجزاء التي يراها الكثيرون غير صحيحة.. وأن النصر يلعب كرة غير ممتعة.. وأنه أفسد على متذوقي الجمال الكروي تذوقهم.. وسرق من الهلال بطولته.. ومن الأعين المتعة.. وأنه قتل جماليات الكرة.. وواراها خلف تكدسات دفاعاته..!

كل هذه الأقاويل - في رأيي - لن تسلب من النصر بطولته.. ولن تقدم أو تؤخر في الأمر شيئاً؛ فالنصر أصبح هو البطل.. هذا هو الواقع.. أما كيف كسب (؟) وبأي طريقة لعب (؟) أو أنه حرم المشاهدين البهجة.. وسرق من الأعين المتعة.. فهذه جدلية لن تنتهي..!

النصر لعب بالطريقة التي يستطيع من خلالها إيقاف منافسه ونيل مراده.. ولعب مدربه وفق إمكانات لاعبيه، وكانت هناك منهجية واضحة في أداء الفريق.. والطريقة الدفاعية التي لعب بها لا تعيبه في شيء ما دام أنها قادته إلى البطولة؛ فالمثل السائد (اللي تغلب به العب به) طبقه النصراويون جيداً، وهذا حق مشروع لهم..!

أوقفوا.. هذه الفوضى

لا ندري ماذا حل بمسؤولي الأمن غير العسكريين في ملعب الملك فهد؛ ليقوموا بذلك التصرف الأرعن تجاه مذيع قناة art الزميل بدر رافع بعد نهاية مباراة الهلال والنصر الأخيرة، ويجعلوه في موقف لا يحسد عليه، ويحولوا منافساتنا وملاعبنا إلى هذه الصورة من الفوضى التي لا تحدث، ولو في ملاعب الحواري..؟!

الزميل رافع إعلامي أعتقد أنه لا يجهل الأنظمة.. وليس مذيعاً مستجداً؛ حتى لا يعرف المطلوب منه وغير المطلوب.. ولنفرض جدلاً أنه أخطأ.. وأنه تجاوز بعض الأنظمة.. وأنه لم يطبق التعليمات.. فهل المفترض أن تكون ردة الفعل بهذا الشكل العنتري..؟!

هذه المهزلة التي حدثت بكل تأكيد سيدها المسؤول الأول عن إدارة الملعب، حتى وإن غاب عن الصورة.. والمشكلة أن النمشان لم يخرج بعد الحادثة ليعتذر عما حدث، لكنه واصل السقطة ليقول: هل جزاؤنا أننا نطبق النظام؟!

إن ما حدث إساءة كاملة إلى كل الإعلاميين.. وتشويه لصور منافساتنا وملاعبنا.. خاصة أن الحادثة وقعت في مباراة نهائية.. وعلى درة ملاعبنا.. وقبل ذلك كان هناك تواجد الأمير سلطان.

عندما نلوم النمشان فلأنه هو المسؤول داخل الملعب، وفي ذات الوقت لأنه رجل نجح أكثر من مرة.. ويمتلك الخبرة لمواجهة هذه الأمور.. وكان هناك أكثر من طريقة لتجنب ما حدث بدلاً من الطريقة العنترية التي مارسها مسؤولو الأمن في الملعب من غير العسكريين.

الوصاية في الهلال..!

بصرف النظر عن كوننا نتفق أم العكس مع مَن يرى أن الهلال كان يفترض أن يشرك لاعبيه الدوليين أمام النصر في نهائي كأس الأمير فيصل؛ بحكم أن الهلال فيما لو أشرك نجومه فإنه سيكون أقرب بكل تأكيد من منافسه إلى الفوز..!

شخصياً أرى أن الهلال لم يكن في حاجة إلى إشراك ياسر والتائب وعزيز والشلهوب.. حتى لو كان تواجدهم سيجلب كأساً للهلال؛ لأن بطولة الهلال الحقيقية في بروز مواهب جديدة بحجم الدوسري والفريدي وخيرات والدعيع والمؤشر والسعود والكلثم؛ فهذه الأسماء بروزها أهم بكثير من كأس ترفع..!

لكن الأمر الذي يرفضه الهلاليون بكل تأكيد هو الوصاية التي مارسها نواف التمياط على الفريق؛ فهذا أمر لا يقبله أحد؛ فهذه الوصاية التي مارسها التمياط على الفريق ربما تجرّ الهلال إلى الوقوع في أمور أخطر وأكبر؛ فالبداية الآن وصاية وفوضى، وربما في القادم تقود لاعبيه إلى التمرد..!

نواف امتدحناه كثيراً.. وامتدحنا إخلاصه وأداءه، ولكننا ضد تصرفه بفرض الوصاية على الهلال بالتدخل في تشكيلة الفريق في مباراة النصر وفرض من يلعب.. لو كانت هناك إدارة قوية وجادة لأوقفت كل لاعب مستهتر، وفي مقدمتهم التمياط.. ولو كان لي من الأمر شيء لأبعدت التمياط نفسه من التشكيل.. ولأن ليس لي من الأمر شيء فإن الهلاليين سيدفعون الثمن غالياً، وبعدها سيتحول الهلال إلى حالة كبيرة من الفوضى، ولن يكون قادراً على مواجهة التيارات..!

بقايا..

** عبدالعزيز الدوسري أحد أبرز النجوم الواعدة التي ينتظرها مستقبل كبير.

** المطلوب من الدوسري أن يعي أنه لا يزال في بداية المشوار، وأن أمامه الكثير.

** لا أدري لماذا استبدلت لجنة الحكام حكم مباراة ضمك والرائد في اللحظات الأخيرة؟

** ما قامت به جماهير الخليج في مباراة الفتح غضت عنه الطرف لجنة الانضباط وفي مقابل ذلك عاقبت فريق التعاون بسبب خطأ مشجع واحد!

** التباين في قرارات لجنة الانضباط يحتاج إلى تفسير..!

** التعاون كسب سدوس وتفاءلت جماهيره، ولكنه عاد للتفريط أمام الأنصار..!

** مشكلة التعاون في الأخطاء الفردية التي يقع بها بعض لاعبيه، وخصوصاً خط دفاعه.

** ولي معلا أحد أبرز مدافعي التعاون هذا الموسم غير أنه كان احتياطياً في مباراة الأنصار بأمر الذيب..!

** الهلال ربما دفع البارحة ثمن تصريحات بعض إدارييه..!

آخر الكلام..

لجنة الانضباط كانت محقة في إيقاف اللاعب الشبابي فيصل العبيلي بعد (بصقه) الواضح على الاتحادي كيتا، لكنها في الوقت ذاته تجاهلت تعمّد كيتا (رفس) زيد المولد دون كرة..!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد