Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/04/2008 G Issue 12988
الأحد 14 ربيع الثاني 1429   العدد  12988
تجربة جديدة على صاروخ باكستاني قادر على حمل شحنة نووية
السفير الباكستاني المخطوف من قبل طالبان يظهر على الملأ

دبي - وكالات

ظهر سفير باكستان في أفغانستان طارق عزيز الدين الذي أعلن اختفاؤه في 11 شباط/ فبراير في شريط مصور عرضته قناة العربية الفضائية التي تبث من دبي أمس ليقول انه مختطف لدى حركة طالبان.. وقال السفير وفق الترجمة العربية (أنا طارق عزيز الدين السفير الباكستاني لدى أفغانستان، في 11 فبراير كنا في طريقنا إلى أفغانستان في سيارتنا الرسمية وتم اختطافنا في مقاطعة خيبر من قبل طالبان). وأضاف السفير الذي اختطف مع سائقه وحارسه الشخصي، (نعيش في وضع مريح ويهتمون بنا).. ودعا عزيز الدين حكومة بلاده وسفيريها في طهران والصين (أن يقوموا بما يستطيعون للمحافظة على حياتنا وتلبية كل ما يطلبه مجاهدو طالبان حتى يتم الإفراج عنا).

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية أمس أن الجيش أوقف 68 مواطنا باكستانيا للاشتباه بعلاقتهم بمقاتلين مقربين من طالبان.

وقد تم توقيف المشتبه بهم مساء الجمعة في ولاية قندهار في جنوب أفغانستان بعد معلومات صادرة عن أجهزة الاستخبارات تشير إلى وجود عناصر يحتمل أن يكونوا مرتبطين ب(إرهابيين).

وأضافت الوزارة في بيان (إن الجيش أوقف (الجمعة) 68 مواطنا باكستانيا لم يكونوا مسلحين. وهم قيد الاستجواب حاليا). وتمر الحدود بين باكستان وأفغانستان الممتدة على طول 2500 كلم عبر منطقة وعرة ويصعب ضبطها.

ويسمح ذلك لطالبان وحلفائهم في تنظيم القاعدة بإقامة قواعد خلفية في المناطق القبلية في شمال غرب باكستان قريبة من الحدود ويشنون منها هجمات على القوات الحكومية الأفغانية والقوات الدولية المنتشرة في أفغانستان والتي تعد نحو سبعين ألف عسكري.

من جانب آخر أجرت باكستان أمس بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ باليستي أرض - أرض طويل المدى.

ويبلغ مدى الصاروخ الذي يعمل بالوقود على مرحلتين هاتف - 6 (شاهين - 2) ألفي كيلومتر ويمكن أن يحمل رؤوسا نووية وتقليدية.. وقال الجيش في بيان (إن تجربة الصاروخ أجريت في إطار عملية تحقق وتطويرات فنية للدعم والتحقق من أنظمة صاروخية إستراتيجية برية مختلفة).

ويهدف برنامج تطوير الصواريخ الباكستانية أساسا إلى ما يوصف بالحفاظ على التوازن الاستراتيجي مع الهند منافستها النووية.. وشهد رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني ووزير الدفاع أحمد مختار تجربة الصاروخ التي نفذها قسم الخطط الإستراتيجية بالجيش.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد