Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/04/2008 G Issue 12988
الأحد 14 ربيع الثاني 1429   العدد  12988
الأمير عبدالرحمن بن ناصر يفتتح فعاليات اللقاء
الدوري السابع لرؤساء بلديات منطقة الرياض

الخرج/ مسفر القحطاني:

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج وبحضور سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن فعاليات اللقاء الدوري السابع لرؤساء بلدية منطقة الرياض تحت شعار ( مدن الترويح والمعرفة.. أبعاد إنسانية لبناء المدن السعودية) ببرج الخرج.

وأوضح رئىس بلدية محافظة الخرج المهندس إبراهيم بن سعيد أبو رأس بأن هذا اللقاء يأتي في نطاق اللقاءات المستمرة بين رؤساء البلديات على مستوى منطقة الرياض والذي تستضيفه بلدية الخرج ويشمل عدة برامج ومحاور والوقوف على معوقات العمل ومن ثم اختيار الحلول المناسبة بمشاركة ذوي الاختصاص والتجربة في هذا المجال.

مشيراً إلى هذا اللقاء هو اللقاء السابع ويستمر لمدة يومين اعتباراً من 14/4/1429هـ وحتى 15/4/1429هـ الذي يشارك فيه واحد وأربعون رئىس بلدية ومجمع قروي في منطقة الرياض.. هذا وقد استعدت بلدية المحافظة لهذا اللقاء بتشكيل عدة لجان من أجل إنجاحه وتحقيق الهدف المنشود منه حيث قامت بلدية الخرج بتجهيز برج الخرج موقع اللقاء وتجهيز الساحات الخارجية مقر الاحتفال.

اللقاء والتركيز على عنصري المعرفة والترويح

تعيش مدن منطقة الرياض حالة نشطة من البناء والتعمير وذلك بفضل نمو الموارد المالية للدولة والصرف المالي على قطاع البلديات بشكل جيد وإزاء هذا التوجه في الإنشاء يلزم التخطيط بأكثر فاعلية وجاذبية تجاه المحور الإنساني في تنمية المدن السعودية ولعل أهم عناصر هذا المحور عنصر الترويح والمعرفة.

فالمدن المعرفية أصبحت مطلباً ملحاً في ضوء توفر التقنية العلمية وعدم وجود الوقت الكافي للتزود بالمعرفة إلا وفق مصادر سريعة يضاف إلى ذلك أن الإنسان في ظل تسارع الوقت وضغوط العمل يحتاج إلى مدينة ترفيهية وجذابة يستطيع الإنسان أن يقضي وقتاً ممتعاً بأقل تكلفة ممكنة.

ولهذا فإن هذا اللقاء يركز في فعالياته على عدة محاور تتبنى عنصري المعرفة والترويح بشكل متكامل.

محاور اللقاء:

المحور التخطيطي، المحور الإنشائي، المحور الاستثماري، المحور التقني، المحور القانوني والإداري، ممارسات ناجحة وتجارب تحت التنفيذ.

عناصر محاور اللقاء:

المحور التخطيطي، تنمية الفرص الترويحية في المخططات التفصيلية، تكامل المرافق الترويحية في المخطط المحلي للمدن، تطوير بيئة المعرفة ضمن متطلبات التخطيط العمراني للمدينة.

المحور الإنشائي:

الأبعاد الفراغية في النشاطات الترفيهية كعامل مؤثر للمحسنات الجمالية في المدن، تطوير اشتراطات ونظم المباني والمساحات المعرفية والترويحية، دراسات قيمية للمشاريع الترويحية.

المحور التقني:

استخدامات التقنية الحديثة في خدمة المدن المعرفية، متطلبات التقنية في المواصفات والشروط للمشاريع الترويحية، التكامل في توفير الخدمات الإلكترونية بين شركاء تنمية خدمات المدن.

المحور الاستثماري:

معوقات ومحفزات الاستثمارات في العناصر الترويحية والمعرفية، متطلبات القطاع الخاص في الاستثمار في المجال المعرفي والترفيهي، تطوير الأنظمة والاشتراطات الاستثمارية في الأنشطة الترفيهية والمعرفية.

المحور القانوني والإداري:

البناء الإداري للمنظمات الإدارية البلدية مع متطلبات الترفيه والمعرفة، تصميم العقود الاستثمارية بعدالة بين شركاء الاستثمار، مؤشرات تنموية في ظل لائحة التخصيص واستثمارات العقارات البلدية، ممارسات ناجحة وتجارب التنفيذ، ممارسات ناجحة، تجارب تحت التنفيذ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد