Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/04/2008 G Issue 12988
الأحد 14 ربيع الثاني 1429   العدد  12988
الاتحاد الآسيوي يحقق في قضية تزوير اللاعبين

كتب - عبدالله المالكي

شرع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في فتح التحقيق والنظر في قضية تشابه لاعبين من وسط آسيا والتي يعتقد الاتحاد بأنها نوع من التزوير في الجنسية للمشاركة في بطولات الاتحاد القارية.

وجاءت ملابسات هذا التحقيق أثناء تدقيق روتيني للوثائق من أجل معرفة إمكانية مشاركة اللاعبين من عدمها في تصفيات كأس التحدي 2008م، حيث وجد الاتحاد الآسيوي تشابهاً كبيراً بين صورة ومعلومات اللاعب اكمال خلماتوف واللاعب اكمال حلماتوف المسجل كلاعب أوزبكي ويشارك في دوري أبطال آسيا 2008م.

ووجد الاتحاد الآسيوي أن كلا اللاعبين يمتلكان نفس تاريخ الميلاد وبينما أن خلماتوف يحمل جواز سفر طاجاكي ومثل طاجاكستان في كأس آسيا 2004م وكأس التحدي 2006م وتصفيات كأس العالم 2010م بينما سجل اللاعب اكمال حلماتوف في نادٍ أوزبكي وشارك في دوري أبطال آسيا منذ 2004م كلاعب محلي.

وأوضح تحقيق مبدئي ومن الصور بأن خلماتوف هو نفسه حلماتوف وقد خاطب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاتحادين الطاجاكي والأوزبكي لكرة القدم طالباً منهما تقديم دليل قاطع بأن الشخصين مختلفين وإلا سوف يتم إحالة القضية للجنة العقوبات في الاتحاد الآسيوي، يذكر أن كلا الحكومتين الأوزبكية والطاجاكية لا تعترفان بتعدد الجنسيات.

وفي محاولة منه لمحاربة التزوير قام الاتحاد الآسيوي بتعديل لوائح البطولات وكذلك لائحة العقوبات، حيث من المرجح أن يتعرض الطرف المذنب إلى عقوبات شديدة قد تصل إلى الحرمان من المشاركة في البطولات أو اعتبار الفريق خاسراً في المباريات التي شارك فيها اللاعب وكذلك غرامات مالية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد