Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/04/2008 G Issue 12995
الأحد 21 ربيع الثاني 1429   العدد  12995
الجزيرة تكشف أعضاء الهيئة التنفيذية لدوري المحترفين السعودي ومصادر مطلعة تؤكد:
لا زيادة لعدد الفرق بالدوري والمرجعية الرسمية لدوري المحترفين هو الاتحاد السعودي لكرة القدم

الجزيرة - كوالالمبور - سلطان المهوس (هاتفياً)

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة الجزيرة أن أعضاء الهيئة التنفيذية لدوري المحترفين السعودي التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل ستتكون من ممثلي الاتحاد السعودي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم (المدلج - النويصر - العبدالهادي) إضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي بالاتحاد السعودي لكرة القدم (رؤساء اللجان الرئيسية) والأستاذ عبدالله العذل (أميناً للصندوق).

وقالت المصادر إن الدوري السعودي سيتغير مسماه العام المقبل إلى المسمى الجديد وهو (دوري المحترفين السعودي) معتبرة أن نظام الدوري وآليته ستكون تقريبا بنفس الطريقة الحالية ولن يطرأ تغيير جوهري مؤثر على آلية العمل على اعتبار أن التغييرات ستطال آلية العمل الإداري بالأندية.

لا زيادة للفرق

المصادر نفت وبشدة أن يشهد الموسم الرياضي القادم زيادة في عدد الفرق في الدوري ردا على شائعات انتشرت تفيد بزيادة الأندية لستة عشر ناديا بدخول السعودية دوري المحترفين الآسيوي، وأوضحت المصادر أن لا علاقة بأنظمة دوري المحترفين مع عدد الفرق الذي يعتبر منطقيا في السعودية.

ثلاث سنوات للتطبيق الشامل

المصادر كشفت أن الخطة الزمنية المحددة لتحويل الفرق المشاركة بدوري المحترفين السعودي إلى فرق تطبق كامل الاشتراطات الآسيوية هي بحدود ثلاث سنوات وهي مدة كافية لجعل الأندية السعودية تدخل معترك الخصخصة وتنمي استثماراتها وخصوصاً أن طفرة كروية هائلة يشهدها المشهد الكروي بالتزامن مع حرص العديد من الشركات على الدخول الاستثماري في الأندية السعودية.

المرجعية: الاتحاد السعودي لكرة القدم

وشددت المصادر على أن الهيئة التنفيذية لدوري المحترفين السعودي هي هيئة إشرافية تنظيمية تتبع للاتحاد السعودي لكرة القدم الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وليست هيئة مستقلة بذاتها.

اجتماعات لتوزيع المهام

وأكدت المصادر أن هناك عدة اجتماعات قادمة ستحدد آلية العمل وضوابطه بين منظومة الاتحاد السعودي لكرة القدم والهيئة التنفيذية لدوري المحترفين السعودي وستعلن في حينه.

الأندية السعودية جاهزة للتخصيص

من ناحية أخرى أكد مصدر آسيوي في مكالمة هاتفية مع الجزيرة من مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن الاتحاد الآسيوي ممثلا بلجنة دوري المحترفين استلم تقريرا متكاملا عن جاهزية الأندية السعودية وكان التقرير إيجابيا ومشجعا ويدعو للتفاؤل بخلق خصخصة حقيقية للأندية الأمر الذي يبعث الاطمئنان خصوصاً وأن السعودية تمثل ثقلا لا يمكن تجاوزه في منظومة الكرة الآسيوية، وأكد أن اجتماع العشرين من شهر مايو القادم سيشهد الإعلان عن عدد الفرق السعودية المشاركة بدوري المحترفين الآسيوي 2009 مبينا أن السعودية ستشارك بثلاثة أو أربعة فرق ودون ذلك أمر مستبعد تماما.

اجتماع لجنة دوري المحترفين مع فرق الممتاز والأولى

يعقد أعضاء لجنة دوري المحترفين ممثلي الاتحاد السعودي بالاتحاد الآسيوي الأستاذ محمد النويصر والدكتور حافظ المدلج والأستاذ فيصل العبدالهادي غدا الاثنين اجتماعا خاصا بأمناء فرق الدوري الممتاز والأولى وذلك لإطلاعهم على الخطوات التي سيشرع باتخاذها الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلا بالهيئة التنفيذية لدوري المحترفين السعودي والمتضمنة السير نحو وضع أسس للتخصيص التجاري داخل الأندية السعودية.

وسيتم خلال الاجتماع وضع الجميع في الصورة الحقيقية ومتطلبات الخطوة التاريخية القادمة وشرح كامل الأنظمة والأسس التي ستلتزم بها الأندية خلال الثلاث سنوات قادمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد