Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/05/2008 G Issue 13004
الثلاثاء 01 جمادى الأول 1429   العدد  13004
أكاديمي: العشوائية في تخصصات الجامعات السبب الرئيس في نقص المؤهلين في سوق العمل

«الجزيرة» - بندر الايداء

دعا مدير جامعة الأمير سلطان الدكتور أحمد اليماني الجامعات إلى دراسة سوق العمل والتعرّف على حاجته قبل تصميم البرامج وفتح التخصصات التي تسد الحاجة، مشيراً إلى أن العشوائية في اعتماد البرامج والتخصصات هي السبب الرئيس فيما نعيشه الآن من ندرة في التأهيل المهني والنقص الحاصل في المؤهلين فنياً في سوق العمل.

واعترف اليماني في حديث ل(الجزيرة) بنقص تواجهه الجامعات في أعضاء هيئة التدريس وقال: (لا يخفى عليكم أن عدد أعضاء هيئة التدريس السعوديين لا يكفي حتى الآن لتلبية حاجة المملكة من هذه الفئة، وحتى في الجامعات الحكومية هناك متعاقدون كثيرون من غير السعوديين).

وأضاف أن المسؤولية تقع على عاتقهم كقياديين في الجامعات لبناء أجيال صاعدة من الأساتذه السعوديين القادرين على المنافسة في عالم لا ينظر إلى الجنسيات بقدر ما ينظر إلى الكفاءة والإنتاجية.

وأرجع مدير جامعة الأمير سلطان توجه الجامعات الأهلية إلى فتح تخصصات إدارية متوافرة في كل الجامعات السعودية إلى اتباعها إستراتيجية البدء بتخصصات أقل تكلفة، فضلاً عن أنها مطلوبة بسوق العمل، لافتاً إلى أهمية وجود دراسة وافية ليس فقط لحاجة سوق العمل عند فتح أي تخصص سواء كان في العلوم الإدارية أو الحاسب أو الهندسة أو الطب، وإنما لكافة العناصر الأخرى المؤثّرة في العملية الأكاديمية، مثل توفر عضو هيئة التدريس المؤهل، وتكلفة التجهيزات الفنية حسب كل تخصص.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد