Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/05/2008 G Issue 13004
الثلاثاء 01 جمادى الأول 1429   العدد  13004
أمير مكة يزور المعهد العالي السعودي الياباني
خبراء: السوق السعودي بحاجة إلى 100 ألف متخصص في تقنية السيارات

«الجزيرة» - جدة

يزور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم الأحد 13 جمادى الأولى القادم المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات.

ويُعَد المعهد أحد ثمار الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لليابان عام 1998م أسفرت عنه توسيع آفاق التعاون بين المملكة واليابان وتبادل الخبرات ونقل التقنية في كافة المجالات، وخصوصاً تقنية وصيانة السيارات والاستفادة من التجربة اليابانية في إعداد كوادر سعودية وطنية مدربة على مستوى عالٍ من الكفاءة في واحد من أهم مجالات العمل في تقنية وصيانة السيارات.

وقدّر خبراء أنّ السوق السعودي يحتاج في المرحلة القادمة إلى ما لا يقل عن 100 ألف متخصص في تقنية السيارات.

وعبّر نائب رئيس اللجنة الوطنية لتقنية وصيانة السيارات اليابانية محمد علي الحمراني عن شكره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على موافقته الكريمة بزيارة المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات، والاطلاع عن قرب عن ما حققه المعهد خلال المرحلة الماضية ولقائه بأبنائه الطلاب.

وقال إنّ زيارة سموه تأتي في إطار دعمه ورعايته لمثل هذه المعاهد التي تُعَد كوادر وطنية سعودية تسهم في عملية البناء والنمو، وتعكس طموح الشباب السعودي من أجل خدمة هذا الوطن الغالي على قلوب الجميع.

من جهته أوضح المدير التنفيذي للمعهد سالم بن حسن الأسمري أنّ المعهد حقق العديد من الإنجازات، حيث قام بتخريج 737 شاباً سعودياً تم توظيفهم جميعاً في شركات موزعي السيارات اليابانية الأعضاء في المعهد.

وقال إنّ المعهد يُعَد من المعاهد الفريدة ليس على مستوى المملكة، وإنما على مستوى العالم، موضحاً أن جميع مصنِّعي السيارات في اليابان وموزعي السيارات اليابانية في المملكة، مشتركون في مشروع واحد رغم طبيعة التنافس بين الأعضاء، بالرغم من أنّ المشاريع المشتركة عادة ما تكون بين مصنع في بلد ما مع موزع في بلد آخر لإنشاء مركز للتدريب. وبيّن أنّ شراكة مجموعة من مصنِّعي السيارات مثل بلد كاليابان ومجموعة الموزعين في المملكة تجربة جديدة ونموذجية.

وبيّن الأسمري أن الإقبال على المعهد من الشباب السعودي أكثر من ممتاز وهو في حجم تطلعات القائمين عليه، ولكن تبقى المنطقتان الوسطى والشرقية أقل من حيث عدد المتقدمين عن غيرها من المناطق.

ولفت إلى أن المعهد يفتح باب القبول مرة واحدة في السنة ومتزامنة مع فتح القبول بمختلف المؤسسات التعليمية من جامعات ومعاهد عليا .. مشيراً إلى أن المعهد يخصص أكثر من 96 مركزاً للقبول بمختلف محافظات ومدن المملكة، حيث يتقدم كل عام للقبول ما بين 2000 إلى 3000 طالب تطبق عليهم معايير قبول موحدة في خمسة مراكز مختلفة في ابها والرياض والدمام وتبوك وجدة المقر الرئيسي.

وقال الأسمري إنّ المعهد وضع العديد من المحفزات والمميزات للطالب قبل وبعد التخرُّج أبرزها وظيفة مضمونة بمجرّد قبوله حيث يتم منحه مكافأة شهرية مقدارها 1365 ريال وسكناً داخلياً مؤثثاً برسوم رمزية ويمارس مختلف أنواع النشاطات الرياضية باستخدام ملاعب المعهد من كرة قدم وطائرة وسلة وسباحة إلى استخدامه لمركز متطور للإنترنت ومنحه تأميناً طبياً للعلاج في أفضل المستشفيات الخاصة وتخفيض 50 في المائة على جميع رحلات الخطوط السعودية الداخلية وتسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد