Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/05/2008 G Issue 13004
الثلاثاء 01 جمادى الأول 1429   العدد  13004
نيابة عن حرم خادم الحرمين الشريفين..
الأميرة صيتة رعت حفل افتتاح المعرض الأول للأسر المنتجة للطالبات

«الجزيرة» - جواهر الدهيم

نيابة عن حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفل افتتاح المعرض الأول للأسر المنتجة للطالبات والذي أقامته جامعة الرياض للبنات ممثلة في كلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية يوم أمس الأول بفندق الإنتركونتيننتال واستهل الحفل بتلاوة من القرآن الكريم بعدها ألقت الدكتورة حصة بنت صالح المالك عميدة كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض كلمة قالت فيها: إنه لشرف عظيم ليوم أغر نقف فيه جميعاً لنحتفل بتتويج أول ثمار مشروع رائد تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان حفظها الله ورعاها.. التي طالما عودتنا أن تضيء لنا كل احتفالية مهمة ليتجسد لنا معنى التحام واهتمام والتفاف كبار ممثلي الدولة مع المواطنات.. مع الطالبات وأسرهن.

وأضافت أن ذلك المشروع الرائد الذي وضعت فكرته واحتضنته من كل شغلها الشاغل جامعة الرياض للبنات كي ترقى وترقي معها مسيرة العلم كلها في بلدنا.. غنية هي في عطائها.. متواضعة هي في تعاملاتها مع كل من عرفها.. هي مديرة جامعة الرياض للبنات سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود حفظها الله ورعاها.

إن هذا المشروع الوطني (الأسر المنتجة) هو بداية المسار الصحيح الحقيقي للمشروعات الصغيرة والتي هي عماد الاقتصاد في أعتى الدول اقتصاداً واستثماراً.

وإن في هذا المشروع إتاحة كبيرة لفرص عديدة لكثير من الأسر السعودية والفتيات السعوديات ذوات الإبداعات والابتكارات الفنية على العمل والإنتاج والاستثمار، وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة للمساهمة في رفع مستوى معيشة الفرد والأسرة السعودية، وبخاصة مع ارتفاع تكاليف نفقات الحياة المعيشية.

إن هذا المعرض هو محاولة جادة للتعريف بهذا المشروع لكافة قطاعات المجتمع وأصحاب الأعمال لتكون فرصة عملية لمد يد العون وإيجاد الفرص الحقيقية لهذه الأسر المنتجة بدعم مشروعاتهن الصغيرة لتنمو وتتواصل في سوق الإنتاج داخل وخارج المملكة، للحد من العمالة الأجنبية، وخفض نسبة البطالة في القطاع النسائي.

واختتمت حديثها بتقديم شكرها وتقديرها لصاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود على دعمها للمشروع مادياً ومعنوياً مما كان له أثر قوي ومردود واضح على تحقيق هذا النجاح لعرض هذا الإنتاج الذي نأمل أن يجوز على رضاكم ومباركتكم.

وإنه لا يفوتنا تقديم الشكر والامتنان لمعالي وزير التعليم العالي لكل مجهوداته وعطائه لدعم سياسة التعليم بالمملكة ومساندته لجامعة الرياض للبنات في مسيرتها التعليمية.

وإننا نحمل أسمى معاني التقدير والامتنان لمعالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل على تفضل معاليه برعاية المعرض في اليوم المخصص للرجال مما كان له أثر إيجابي وعائد ملموس على كل من أسهم بالعطاء والإنتاج والإدارة والإشراف والحضور لهذا المعرض.

أعقبها كلمة مديرة جامعة الرياض للبنات سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود التي رحبت في مستهل كلمتها براعية الحفل وبصاحبات السمو الأميرات وبالأكاديميات وأمهات الطالبات حيث تحدثت عن المشروع قائلة: في الحقيقة بدأ تفعيل المشروع منذ عام 1424هـ في كل كلية وذلك لتعزيز دور الفتاة وإكسابها مهارات تساعدها في أسرتها، إلى أن قالت إننا نسعى أن يتضمن المشروع مركزاً لإعداد الأسر لتسهم في المجتمع، وقد قالت: تحية فخر وإعزاز لكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية على إنجازها الريادي للمشروع الذي طالما وقفت الكليات على تفعيله منذ عام 1423-1424هـ للأسر المنتجة وهي بذلك تعتبر لها السبق في تفعيله وتمكنت بحق من تحقيق رسالة الكلية الهادفة إلى تعزيز دور الفتاة في المجتمع بإكسابها - إلى جانب العلوم والمعارف - مهارات عديدة تمكنها من العمل بكفاءة وإتقان لرفع المستوى المعيشي لأسرتها والنهوض بمجتمعها.

وللمشروع حيوية فاعلة في اتجاهين: أحدهما رفع الموارد الاقتصادية للأسر، والآخر استثمار وقت فراغ الطالبات وأسرهن بما يعود عليهن وعلى مجتمعهن بالنفع.

نسأل الله أن يوفق كل من شارك في هذا المشروع المبدع ويبارك في وقته وعمله، وأن يسدد خطانا جميعاً إلى ما فيه خير وطننا الحبيب تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

بعدها قصيدة نظم القوافي قصيدة شعرية للأستاذ صالح بن حمد المالك ألقتها بالنيابة الأستاذة ملاك بنت سلطان الباحوث ثم كلمة الأسر المنتجة ألقتها نيابة عنهن أ. ود البراهيم بعدها قدمت الطفلة رهف المهباش قصيدة ترحيبية رائعة نالت إعجاب الحاضرات بعدها كرمت داعية الحفل صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبدالله بن عبدالعزيز الرعاة والداعمين والأسر الفائزة حيث قدمت سموها الكريم الدروع، ومديرة جامعة الرياض للبنات وعميدة كلية التربية للاقتصاد المنزلي حيث تم تكريم مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر وتسلمت الدرع المحررة جواهر الدهيم، كما تم تكريم الأسر الفائزة في المعرض حيث قدمت لهم الجوائز من قبل راعية الحفل صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبدالله بن عبدالعزيز بعدها قصت صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الشريط إيذناً بافتتاح معرض الأسر المنتجة الأول حيث تجولت بصحبة مديرة جامعة الرياض وعميد كلية التربية للاقتصاد والتربية الفنية وشاهدت إنتاج الأسر المتنوع، وقد أعجبت سموها بالمعرض وبالذوق الراقي الذي تمتع به حيث بلغ عدد مشاركات الأسرة وإنتاجهم في المعرض 195 ركناً، الأغذية والمأكولات 20 مشاركة في بهارات وأكلات متنوعة شعبية وبلغ عدد أركان الأكسسوارات 16 مشاركة وبلغ عدد الأكسسوارات المنزلية 30 مشاركة و4 مشاركات واللوحات التشكيلية والأشغال الفنية 11 مشاركة والمجوهرات 2 مشاركة والمطبوعات والأدوات المكتبية 10 مشاركات والمفروشات 18 وتجهيز الحفلات والمناسبات الخاصة 54 مشاركة والتصميم والأزياء 30 مشاركة وكل هذه المشاركات لأسر الطالبات المشاركات في المعرض وتتميز بالذوق والجمال الذي وصلت له الفتاة السعودية وكلها من إنتاج بعض الطالبات خريجات الكلية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد