Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/05/2008 G Issue 13027
الخميس 24 جمادى الأول 1429   العدد  13027
دون توقف وبإصرار على المنافسة
معارض تشكيلية شكلت قناديل ملوّنة على دروب الوطن

«الجزيرة»- محمد المنيف

لا أعتقد أنّ هناك نشاطاً ثقافياً يتفوق على الفن التشكيلي، هذا القول ليس تعاطفاً بقدر ما يعني الحقيقة .. ففي كل يوم يقام معرضٌ شخصيٌّ لأحد الفنانين أو معارض جماعية يعدّها وينظمها القطاع الرسمي، أو ما تقوم به القطاعات الخاصة، هذا التواجد لهذا الفن يؤكد ما يحتضنه الوطن من مبدعين يمتلكون طاقات منتجة تبحث عن أقرب الفرص، لتطل كما يطل وميض البرق من بين سحابات هذا الفن، مبشرة بقدوم إبداع جديد وغيث لا ينقطع يهطل على أرض خصبة تخضر وتنتعش وتزهر فتتفتح فيها براعم جديدة، كما تحيي أغصاناً تشكّلت منها الساحة التشكيلية .. ومع أننا في هذا الأسبوع نستعرض بعضاً من هذه العطاءات وهذا النشاط، إلاّ إننا أيضاً لا يمكن أن نستوعب أو نسابق تلك المعارض والفعاليات، ومع ذلك نسعد بأن نقتطف منها نماذج أجزم أنها تعبِّر وتمثِّل التميُّز لهذا الفن ولمن قام عليها، مع ما نحرص على تقديمه في قادم الأيام، راصدين بها أحداث الساحة التشكيلية.

معرض الفكرة الواحدة

نستهل رصدنا للساحة بالإشارة إلى أقرب المناسبات التشكيلية، حيث يفتتح رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، مساء الاثنين 28-5-1429هـ الموافق 2-6-2008 عند الساعة التاسعة بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي، المعرض الفني الجماعي (الفكرة الواحدة) التي تقوم على مفهوم الفكرة الواحدة، والتعبير عنها من خلال مجموعة من الأعمال الفنية يشكِّل كلٌّ منها مشهداً أو موضوعاً مستلهماً من الفكرة ذاتها.

يذكر أنّ المشاركين في المعرض - كما أشار أمين مجلس إدارة الجمعية الدكتور محمد الرصيص - هم من خريجي الدفعات الثلاث الأولى من برنامج الماجستير في التربية الفنية بجامعة الملك سعود, ويقدمون ما بين 6 - 8 أعمال عن فكرة واحدة لكلٍّ منهم في مجال الرسم والتصوير التشكيلي. كما يدعمون تلك الأعمال بالنص النظري متضمناً معلومات وافية عن الفكرة التي اختاروها, وأسباب اختيارهم لها, وعناصرها التشكيلية, والنتائج التي توصلوا إليها, ورؤيتهم المستقبلية عنها.

طيبة في عيون التشكيليين

أما في طيبه الطيبة، فقد أقيمت مسابقة للفنون التشكيلية بدعم ورعاية من شركة طيبة القابضة بإشراف من جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، شارك فيها ثلاث فئات، الكبار، والصغار، وذوو الاحتياجات الخاصة، أقيم في ختامها معرض ضم اللوحات التي شارك بها المتقدمون في هذه المسابقة. وتم توزيع الجوائز وشهادات التقدير علي الفنانين والفنانات المتقدمين بالمسابقة العشر الأوائل لكل فئة.

بدرية وحميدة في معرض ثنائي

وفي الرياض كان هناك مزيج من الإبداع جمع قطبين مبدعين في الفنون التشكيلية افتتح لهما الدكتور عبد العزيز السبيل في معهد المهارات والفنون بالرياض، بحضور عدد من التشكيليين معرضاً ثنائياً للفنانتين بدرية الناصر وحميدة السنان، المعرض جمع جيلين وأسلوبين مختلفين كانا مثار إعجاب الحضور.

عاشور في الرياض

في أول تحرك له خارج مدينة جدة، أقام الفنان عبد العزيز عاشور معرضاً لأعماله الجديدة في جاليري الخزامي، برز في هذا المعرض التوجه المعاصر في مجال طرح الفكرة وتعدد الوسائط .. هذا المعرض الفردي للفنان عاشور يمكن أن يكون مؤشراً لمعارض قادمة سيعلن عن مكان أقامتها في قادم الأيام. الفنان عاشور له طابعه وأسلوبه الذي يضفي جديداً بشكل مستمر على الساحة، سيكون لنا معه وقفة في قادم الأيام عبر المجلة الثقافية.

دورة للفن الرقمي بالدمام

وفي سباق مع الزمن وتقرب لفهم الجديد من سبل التقنيات الرقمية، تنظم السبت القادم لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، دورة في الفن الرقمي تستمر خمسة أيام يقدمها الرسام الهندسي في شركة أرامكو السعودية فاضل الزهراني، والتي تشرح أساسيات الرسم الرقمي هذه الدورة تأتي في إطار أنشطة الموسم الحالي للجنة.

مكس آرت في الطائف

وفي الطائف، كما هي الفنون التشكيلية، هناك من نشاط وتفاعل وإنجازات افتتح الأستاذ الدكتور جريدي المنصوري بصالة الفنون التشكيلية بقصر شبرا، بحضور عدد من الفنانين والأكاديميين والإعلاميين والمهتمين بالتشكيل، المعرض الجماعي لفناني وفنانات الطائف (مكس آرت) والذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالطائف، ضمن أنشطة لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي لهذا العام، وقد ضم المعرض أكثر من خمسين عملاً لثلاثين فناناً وفنانة.

البار يشارك في ملتقى الرقة

من جانب آخر خارج حدود الوطن، مثّل الفنان أحمد البار المملكة في الملتقى الدولي الأول للفن التشكيلي، الذي أقامته مديرية الثقافة والفنون السورية تحت عنوان (سورية في عيون الفنانين التشكيليين)، وقد أبدى الفنان البار سعادته بهذه المشاركة التي يعتبرها محطة جديدة له جمعته بنخبة متميزة من الفنانين التشكيليين السوريين والخليجيين والعرب والأجانب .. خصوصاً انها جاءت بناءً على ترشيح من قبل وزارة الثقافة السورية، وبدعم وزارة الثقافة والإعلام من مملكتنا الحبيبة.

مسار تقيم معرضها الرابع

في تحرك جديد لجماعة مسار، تفتتح الفنانة شاليمار شربتلي فترة السيدات لمعرض المجموعة الرابع في اتيلية جدة، يشارك فيه كلٌّ من الفنانين محمد الشهري وأحمد الخزمري وسعيد قمحاوي وفاتن الألفي، كما يفتتح الفنان طه الصبان فترة زيارة الرجال .. يستمر المعرض لمدة أسبوع.

المعرض تحتضنه صالة اتيليه جدة للفنون الجميلة للمرة الرابعة على التوالي، ويشارك كلُّ فنان بمجموعة من لوحاته تمثل آخر إنتاجه الفني.

المعرض الأول للمصوف

في أولى خطواته نحو الألف ميل، يقيم الفنان التشكيلي حسين المصوف على صالة نادي الفنون بمركز التنمية الاجتماعية بالقطيف، معرضه الشخصي على شرف الدكتور صالح الزاير أستاذ التربية الفنية المشارك بجامعة الملك سعود بالرياض، وعضو مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، الذي يلقي محاضره في المعرض اليوم الخميس الساعة الثامنه، المعرض يحتوي على 41 لوحة تشكيليه ذات المقاسات المختلفة بين الصغيرة والجداريات .. كما يحتوي المعرض على 25 عملاً جبسياً مجسماً .. أعد للمعرض كتيب يحتوي على تقديم من الدكتور خالد المرمش وكلمة أخرى للفنان التشكيلي علي الصفار.

الجدير بالذكر ان المعرض يأتي ضمن برنامج جماعة الفنون التشكيلية بالقطيف.

الضامن يقود حملة لتجميل كورنيش القطيف

أما الأكثر كسباً للإعجاب فهو في حملة تجميل كورنيش القطيف بعنوان (قطيفنا الجميلة) التي قام بها الفنان عبد العظيم الضامن، وحظيت برعاية بلدية القطيف، وبدعم المجلس البلدي في القطيف، بمشاركة عدد من الفنانين والفنانات التشكيليين من المنطقة، نثروا إبداعهم من خلال لوحات فنية ملأت المقاعد وجدران المرافق أضفت جمالاً امتد على طول الكورنيش. هذه الحملة التشكيلية التي قادها الفنان الضامن تأتي في سياق حملاته التشكيلية المتنوعة ومنها قيامه بطرح فكرة رسم أطول لوحة على مستوى العالم، وبدأ بتنفيذها عبر محطات ستشمل مختلف مناطق المملكة.

شارك بحملة التجميل ثلاثة عشر تشكيلياً وتسعة عشر تشكيلية من بينهم الفنان محمد الجيراني الذي رصد المشروع بعدسته، إضافة إلى مشاركة واحد وعشرين طفلاً من الأطفال الموهوبين بمتابعة أحد عشر شاباً من شباب المنطقة، هذا التجمع قلّ أن يتحقق إلا في وجود قناعة بالفكرة وتلاحم حول الهدف الذي يشكل هدية من قبل التشكيليين للوطن ودعماً لمشاريعه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد