Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/05/2008 G Issue 13027
الخميس 24 جمادى الأول 1429   العدد  13027
حصل على دعم 68 نائباً من الغالبية البرلمانية.. و59 من المعارضة لم يسموا أحدا
الرئيس اللبناني يكلف السنيورة تشكيل حكومة الوحدة الجديدة

بيروت - الوكالات

كلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان أمس الأربعاء فؤاد السنيورة بتشكيل الحكومة الجديدة التي ستبقى في السلطة حتى الانتخابات العامة في 2009، وطلب سليمان - الذي انتخب الأحد- من السنيورة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي ضمنت فيها المعارضة بقيادة حزب الله الحصول على حق النقض (الفيتو) ما يخولها تعطيل أي قرار يطرح للتصويت في الشؤون المهمة.

وجاء في مرسوم التكليف الصادر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية (بعد أن تشاور فخامة رئيس الجمهورية مع دولة رئيس مجلس النواب (نبيه بري) استنادا إلى الاستشارات النيابية استدعى فخامة الرئيس مساء أمس الأربعاء دولة الرئيس فؤاد السنيورة وكلفه تشكيل الحكومة الجديدة.



وجاء مرسوم التكليف بعد يوم طويل من الاستشارات النيابية أجراها سليمان مع 127 نائبا في البرلمان حصل خلالها السنيورة على دعم 68 نائبا من تحالف الغالبية البرلمانية بينما طرح 59 نائبا من المعارضة أسماء أخرى أو لم يسموا أحدا. وكان ائتلاف الأغلبية البرلمانية برئاسة سعد الحريري اتفق على ترشيح السنيورة بينما رفضت المعارضة تسميته.

ويتعين أن يكون رئيس الوزراء مسلما سنيا وفقا للنظام الطائفي لاقتسام السلطة في لبنان.

وقال سعد الحريري زعيم أكبر كتلة برلمانية في الائتلاف الحاكم للصحفيين بعد اجتماعه مع الرئيس الجديد في قصر بعبدا أن كتلته لم تسم السنيورة (للتحدي ولكن سميناه للمصالحة ولفتح صفحة جديدة). وكان من المعتقد أن سعد الحريري زعيم الأغلبية سيأخذ لنفسه منصب رئيس الوزراء لكنه اختار أن يبقي حليفه المقرب السنيورة في المنصب.

وقال الحريري ردا على سؤال (لم أعتذر.. إنها مرحلة تأسيسية مرحلة فيها مصالحة ولا بد أن تبدأ بفؤاد السنيورة.

ويشغل السنيورة (65 عاما) منصب رئيس الوزراء منذ يوليو تموز 2005 وكان هدفا لحملة للمعارضة منذ نوفمبر تشرين الثاني 2006 لإجباره على الاستقالة.

وتعتبر المعارضة حكومة السنيورة غير شرعية منذ استقالة كل الوزراء الشيعة في نوفمبر 2006 احتجاجا على رفض التحالف الحاكم تلبية طلب المعارضة بالحصول على حق النقض (الفيتو). ولم تسم المعارضة التي يتقدمها حزب الله السنيورة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وقال رئيس كتلة حزب الله محمد رعد في ختام الاجتماع مع سليمان (المرشح لتشكيل حكومة وحدة وطنية ينبغي أن يتسم بمواصفات تعكس هذا العنوان. أضاف: نحن لم نسم أحدا لرئاسة الحكومة ونعتقد أن اللبنانيين يتوقون إلى شخصية تحدث صدمة إيجابية تريحهم خصوصا مع إطلالة هذا العهد الجديد.

كذلك فعلت كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يعد أحد زعماء المعارضة البارزين.

أما رئيس التيار الوطني الحر الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون فاقترح ترشيح ثلاثة أسماء أخرى قال إنها وفاقية ولكنه أكد إصراره على المشاركة في الحكومة دون تأييد رئيس الحكومة حاليا. وقال نحن نعلن أنفسنا معارضة في داخل الحكومة. حتى ولو لم يأت الرئيس كما نريد سنقبل بقرار الأكثرية ولكن سنبقى مصرين على المشاركة في الحكم.

أدين بالتجسس لصالح حزب الله

إسرائيل تفرج عن الأسير اللبناني نسيم نسر الأحد المقبل

كريات شمونة - الوكالات

أكد مسؤول أمني إسرائيلي كبير رفض كشف هويته أمس الأربعاء أن إسرائيل ستفرج الأحد القادم عن الأسير اللبناني نسيم نسر المعتقل منذ ستة أعوام بتهمة التعاون مع حزب الله وستسلمه إلى لبنان. وكانت عائلة نسيم نسر قالت الثلاثاء إنها تلقت اتصالا هاتفيا من نسر أكد أنه سيطلق سراحه الأحد القادم.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن نسر سيسلم إلى لبنان الأحد في الساعة 11.00 (الثامنة تغ) عند معبر رأس الناقورة عند حدود إسرائيل الشمالية. وكان نسيم نسر المولود سنة 1968 من أم يهودية إسرائيلية وأب مسلم لبناني، غادر لبنان خلال الاجتياح الإسرائيلي خلال 1982 والتحق بعائلة والدته في إسرائيل. واعتقل عام 2002 وأصدرت محكمة إسرائيلية بحقه حكما بالسجن ست سنوات بتهمة (التعاون مع حزب الله) الشيعي اللبناني.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد