Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/05/2008 G Issue 13027
الخميس 24 جمادى الأول 1429   العدد  13027
هبوط أسعار النفط مع تنامي المخاوف من تراجع الطلب في آسيا

لندن - رويترز

هبطت أسعار النفط أكثر من دولارين أمس الأربعاء مواصلة خسائر الجلسة السابقة مع تنامي الدلائل على أن الطلب الآسيوي قد يبدأ التراجع مع سعي الدول المستهلكة لخفض الدعم من خلال زيادة أسعار الوقود المحلية.

وفي بداية التعاملات الصباحية هبط الخام الأمريكي الخفيف 2.02 دولار إلى 126.83 دولار للبرميل بعد أن هبط 3.34 دولار أمس الأول الثلاثاء. وبذلك تصل خسائر الخام الأمريكي منذ وصوله الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي عند 135.09 دولار للبرميل إلى نحو 6%. وانخفض سعر مزيج برنت في لندن 1.69 دولار إلى 126.62 دولار للبرميل.

وقال متعاملون إن السوق تشهد موجة جديدة من المبيعات الفنية في استمرار لمسار الجلسة السابقة. وتراجع النفط عن ذروته بسبب تنامي الأدلة على أن المستهلكين يكافحون للتكيّف مع ارتفاع الأسعار. وهناك بوادر على أن الطلب على النفط قد يتراجع في آسيا مع إقدام الحكومات في المنطقة على خفض الدعم.

ورفعت حكومات بعض المستهلكين الآسيويين الأصغر للنفط مثل تايوان وإندونيسيا وسريلانكا مؤخراً أسعار الوقود المحلية، كما تتأهب الهند لزيادة متواضعة في الأسعار. إلا أن المحلّلين يتوقعون أن يكون تأثير الزيادة محدوداً ويقولون إن كبار المستهلكين الآسيويين والصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم يبدون عازمين على مقاومة الضغوط الرامية لزيادة الأسعار إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية هذا الصيف.

وقد تضاعفت أسعار النفط في العام المنصرم مع شراء المضاربين في السلع الأولية تحوطاً من التضخم وضعف الدولار لتستمر موجة صعود بدأت قبل ستة أعوام وفي وقت يجد المعروض صعوبة في مواكبة الطلب المتزايد في أسواق صاعدة مثل الصين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد