Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/05/2008 G Issue 13027
الخميس 24 جمادى الأول 1429   العدد  13027
دورات تدريبية للمهرجانات والفعاليات السياحية

«الجزيرة» - الرياض

اختتمت أمس الأربعاء دورة (إدارة وتنظيم الفعاليات السياحية) التي ينظمها المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (يا هلا) في مدينة الخبر، ويقدمها أحد الخبراء العالميين في تنظيم الفعاليات.

وذكر مدير عام البرامج والمنتجات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار الأستاذ حمد آل الشيخ أن الدورة التي أقيمت خلال جمادى الأولى الجاري في كل من الرياض وجدة، وستقام بدءاً من السبت بمدينة أبها، هي موجهة بشكل رئيس للقائمين على تنظيم الفعاليات والمهرجانات السياحية من القطاع الخاص، ونظرائهم من القطاع العام، معرباً عن أمله في استفادة المشاركين وزيادة قدراتهم ومهاراتهم في تنظيم فعاليات ومهرجانات سياحية هادفة.

كما أوضح أن الدورة تأتي ضمن جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير القدرات الوطنية في تنظيم وإدارة الفعاليات السياحية، وأن مثل هذه الدورات تعتمد على أسلوب التطبيقات العملية، فضلاً عن الاطلاع على الخبرات الدولية في تنظيم الفعاليات والمهرجانات كحالات دراسية، داعياً الراغبين في حضور الدورة تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك من خلال موقع الهيئة الإلكتروني، مؤكداً أن المرشحين يتم اختيارهم بناء على خبراتهم في مجال تنظيم الفعاليات السياحية، مع مراعاة محدودية الأماكن الشاغرة للمسجلين في كل دورة.

وهذا الشأن تشترط الهيئة في المتقدم للدورة خبرة لا تقل عن سنة في مجال إدارة وتنظيم الفعاليات، مع تقديم سيرة ذاتية وشهادات الخبرة، على أن لا يقل المؤهل الدراسي عن الثانوية العامة، والالتزام بحضور ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات الدورة، واجتياز الاختبار النهائي للدورة، ليتأهل للتدريب في إدارة وتنظيم الفعاليات والمهرجانات السياحية.

الجدير بالذكر أن حجم العوائد المالية التي أنفقها السياح في المهرجانات والفعاليات السياحية التي نظمت بدعم ورعاية من الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة خلال عام 2007م - 1428هـ بلغت أكثر من 1.3 مليار ريال, بواقع أكثر من 5 ملايين زائر للفعاليات، وبنمو يصل إلى 600%، مقارنة بعام 1426هـ، كما قدر عدد السياح الذين حضروا تلك الفعاليات أكثر من 1.2 مليون سائح أي بنمو قدره 900% مقارنة بعام 1426هـ. وبلغ عدد الفرص الوظيفية المؤقتة والدائمة، التي وفرتها مهرجانات وفعاليات العام الماضي أكثر من 4000 فرصة وظيفية.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد