Al Jazirah NewsPaper Friday  13/06/2008 G Issue 13042
الجمعة 09 جمادىالآخرة 1429   العدد  13042
في إطار منافسات المجموعة الثالثة لكأس الأمم الأوروبية وأمام رومانيا وهولندا
إيطاليا تواجه خطر الخروج المبكر وفرنسا تحاول استعادة توازنها

تواجه إيطاليا بطلة العالم خطر الخروج المبكر إذا لم تتدارك نفسها عندما تواجه رومانيا في زيوريخ اليوم الجمعة في إطار منافسات المجموعة الثالثة من كأس أوروبا 2008.

واستهلت ايطاليا مشوارها في البطولة القارية في أسوأ طريقة ممكنة بسقوطها المذل أمام هولندا صفر - 3، لتتعرض لأقسى هزيمة لها في بطولة كبرى منذ سقوطها امام البرازيل في نهائي مونديال مكسيكو عام 1971 (1 - 4).

بيد أن ايطاليا تملك تقليدا في استعادة توازنها بعد بداية سيئة كما حصل معها في مونديال 1994 في الولايات المتحدة عندما خسرت مباراتها الأولى أمام جمهورية ايرلندا قبل ان تبلغ النهائي وتخسر أمام البرازيل بركلات الترجيح.

وكان مدرب ايطاليا الحالي روبرتو دونادوني فردا في منتخب عام 1994 وقد طالب لاعبيه بنسيان الخسارة القاسية أمام هولندا والتركيز على المباراتين المقبلتين امام رومانيا وفرنسا في 17 الحالي.

وقال دونادوني: (لقد نجحنا في تخطي خسارتنا في مونديال 1994 بالطريقة الوحيدة التي يعرفها المنتخب الايطالي وهي العمل والرغبة وتدارك الأخطاء التي ارتكبناها، وعلينا ان نكرر هذا الأمر في مواجهة رومانيا).

ومن المتوقع أن يلجا دونادوني إلى إجراء تعديلات جذرية على تشكيلته لمواجهة رومانيا واغلب الظن بأنه سيشرك المهاجمين لوكا توني وانطونيو كاسانو جنبا إلى جنب على ان يلعب المخضرم اليساندرو دل بييرو ورائهما.

وكان كاسانو ودل بييرو حركا الجبهة الهجومية بشكل كبير بعد نزولهما منتصف الشوط الثاني من دون ان يتمكنا من تقليص الفارق.

ومن المتوقع أيضا ان يستبعد دونادوني الظهير كريستيانو بانوتشي واشراك فابيو غروسو مكانه، وايضا قلب الدفاع ماركو ماتيراتزي واشراك جورجيو تشيليني مكانه.

في المقابل، اعتبر لوكا توني بان فريقه خسر معركة ولم يخسر الحرب في الإشارة الى سقوط بلاده أمام هولندا صفر - 3 في الجولة الأولى.

هولندا - فرنسا

وفي المجموعة ذاتها تلتقي هولندا المنتشية بفوزها الكبير على ايطاليا مع فرنسا التي قدمت أداء مخيبا للآمال ضد رومانيا، وذلك في مدينة برن السويسرية.

وحذر مدرب هولندا لاعبيه من مغبة اعتبار بأنهم قاموا بالصعب ويبقى تحقيق السهل وقال: (لا اعتبر بان فريقي أصبح مرشحا بمجرد فوزه الكبير على ايطاليا، لكي يصبح فريقي مرشحا لإحراز اللقب يجب أن نلعب أكثر من مباراة بمستوى واحد، الطريق ما زال طويلا).

وأضاف: (حققنا هذه النتيجة الكبيرة ضد ايطاليا لان معظم اللاعبين أصبحوا أكثر خبرة منذ مونديال 2006 ).

وأوضح: (كل مباراة تتطلب تكتيكا مختلفا وستكون الأمور معقدة في مواجهة فرنسا لأنها أثبتت بأنها فريق عريق في السنوات العشر الأخيرة).

ولم يكن أحد يتوقع ظهور هولندا بهذا المستوى الرائع خصوصا انها استهلت المباراة من دون جناحيها اريين روبن الذي سيغيب أيضا ضد فرنسا وربن فان بيرسي الذي شارك في ربع الساعة الأخير، لكن المنتخب (البرتقالي) خالف التوقعات تماما وقدم كرة هجومية رائعة وألحق بالايطاليين خسارة تاريخية.

ومن المتوقع ان يجري مدرب فرنسا ريمون دومينيك تغييرات على تشكيلته التي خاضت المباراة الأولى وتحديدا في خط الهجوم حيث يتوقع مشاركة مهاجم برشلونة تييري هنري الذي تعافى من إصابة في ساقه، على حساب مهاجم ليون كريم بنزيمة الذي لم يقدم مستواه المعهود وقد يكون سقط في امتحان الرهبة كونه يخوض أول بطولة كبيرة له.

وقد يعود إلى صفوف المنتخب أيضا قائده باتريك فييرا الذي لم يخض المباريات الثلاث التجريبية قبل انطلاق البطولة الحالية.

ويعاني المنتخب الفرنسي من عقم هجومي حيث سجل 4 أهداف فقط في مبارياته الست الأخيرة، في المقابل لم يدخل مرماه أي هدف في الدقائق الـ320 الأخيرة.

واعتبر دومينيك بان المعادلة بسيطة أمام فريقه وهي الفوز في المباراتين المقبلتين على هولندا وايطاليا وقال في هذا الصدد: (يجب ان نستعيد توازننا والتركيز على المباراة ضد هولندا. أمامنا 6 نقاط ويجب أن نحصل عليها. ستكون المنافسة شديدة جدا ونعلم ذلك منذ البداية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد