Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/06/2008 G Issue 13054
الاربعاء 21 جمادىالآخرة 1429   العدد  13054
بلا تردد
مجموعة أصوات
هدى بنت فهد المعجل

الصوت نوع من الطاقة، وكل طاقة قادرة على الانتقال مسافات بعيدة..

وإذا قارنا طاقة الكهرباء والضوء بالصوت فإن الصوت يتحرك ببطء في حين يعبر الضوء والكهرباء المسافات بلمح البصر..

الصوت يكون أسرع في المواد الصلبة، ويكون أبطأ عندما يتحرك في الهواء الخفيف المتواجد في الأجواء العليا..

ويرى الدكتور مصطفى محمود أن الصيحة التي أماتت قوم ثمود.. وقوم صالح، وعذب بها قوم لوط وغيرهم، هي موجات فوق صوتية ذات طاقة عظيمة بقدر عظمة مسببها والآمر بها (سبحانه وتعالى)، وأنه إذا كان الإنسان الضعيف قد استطاع إحداث ذبذبات فوق صوتية تقتل الميكروبات وتهدم الخلايا وتميت الحيوانات الصغيرة فإن الذبذبات التي يحدثها الخالق (سبحانه وتعالى) قادرة على إماتة آلاف البشر في لحظات.. لذا ورد لفظ الصيحة في الكتاب الحكيم 13 مرة.

فهل مفهومنا للصوت يقتصر فقط على الأصوات المحسوسة.. أصوات الأجسام.. والأشياء.. والمخلوقات..؟ أم أنه يمتد إلى ما سواها من الأصوات (كما أشارت إلى ذلك الدكتورة: أمل الطعيمي) في مقال لها استعرت منه الفكرة والعنوان عندما أتت على صوت النفس.. صوت العقل.. صوت القلب.. صوت الأموات.. صوت الماضي والحاضر والمستقبل.. صوت الحق والحب والكره والباطل.. وأصوات عدة نشعر بها ولا يدركها السمع.. أرى أنها أكثر الأصوات أهمية وتنتظر أن نوليها البحث والدراسة والحرص الدقيق..

ولعل الصوت الذي لا نحتمله ونقف أمامه عاجزين صوت (الغيرة)، وقد تعرت في ملامح صاحبها وبين قسمات بصره الحاد وارتجاف شفتيه وكفيه..

في أحايين كثيرة نبحث عن صوتها (إذا خفت) لدى من نحب ويعنينا شأنه.. وفي أحايين أكثر نفرّ منها خائفين وجلين مرتابين مما قد يترتب عليها.. على الغيرة من نتائج محزنة..

صوت الغيرة قاتل.. ومدمر.. وفلسفته ضرورية كي نجتاز الغيرة في العتمة أو نشعل لها الضوء الساطع.. مثله مثل كل صوت ينبغي لنا فلسفته أسوة بفلاسفة الغرب..

الصوت الذي لا يصدر ذبذبات حسيّة قد يكون أشد وقعاً في النفس وأبقى أثراً.. بل هو كذلك. صوت الفن السابع الذي أجد أن تعبير صوت الحركة فيه أكثر دلالة من الصوت الحسي.. ويؤكد ذلك الأفلام الصامتة التي عرفت قديماً ويقام لها مهرجان في (بون).. هدأ فيها صوت الممثل وظهر صوت الحدث واللقطة.. وإلا كيف يمكن للأصم أن يستمتع إن لم نبتكر له صوتاً بديلاً لا يحاكي السمع الذي قد حرم منه أصلاً..

والفن التشكيلي أو فن الكاريكاتير بالتحديد استطاع أن يبتكر له صوتاً لا تخلو منه صحيفة أو مجلة سيارة.. وقد يخلو الرسم الكاريكاتوري من تعليق بحيث تكتفي اللقطة بإيصال الرسالة بصوتها الخاص.. ونترقب النتيجة ورد فعل الجهة المعنية.. هذا إن وصلها الصوت بذبذباته الصحيحة دون محاولة تشويه تلك الذبذبات أو بتر شيء منها..!!

ص.ب10919 - الدمام 31443
Happyleo2007@hotmail.co






لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6086 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد