Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/10/2008 G Issue 13165
الثلاثاء 15 شوال 1429   العدد  13165
نقاط عالقة بين الحزبين تتعلق خصوصا بمناصب طلبها حزب العمل في السلطة
اتفاق بين كاديما و(العمل) لتشكيل حكومة ائتلافية برئاسة ليفني

القدس - بلال ابودقة - الوكالات

توصل حزب كاديما وحزب العمل الإسرائيليين أمس الإثنين إلى اتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية تترأسها تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الحالية حسبما أعلنت الإذاعة العامة الإسرائيلية.

ووقع النائب تساحي هانغبي على الاتفاق باسم حزب كاديما في حين وقع ايفي اوشاشا مستشار رئيس حزب العمل ايهود باراك عليه باسم حزب العمل. ويملك كاديما 29 نائبا في البرلمان من أصل 120 مقابل 19 نائبا لحزب العمل أي ما مجموعه 48 نائبا.

ولا بد لليفني من الاعتماد على ائتلاف يضم 61 نائبا على الأقل للتمكن من تشكيل الحكومة.

وتوصل الحزبان إلى هذا الاتفاق إثر أسابيع عدة من المفاوضات، وتواصلت آخر جولة من هذه المفاوضات لأكثر من 18 ساعة حسب ما نقلت الإذاعة. وأضافت الإذاعة إنه لا تزال هناك نقاط عالقة بين الحزبين تتعلق خصوصا بمناصب طلبها حزب العمل في السلطة قبل التوقيع على الاتفاق. ومن المتوقع أن يستأنف الفريق المفاوض باسم حزب كاديما مفاوضاته مساء اليوم الثلاثاء مع أحزاب أخرى لضمها إلى الائتلاف.

وسيكون قرار حزب شاس (12 نائبا) حاسما لتسريع تشكيل الحكومة. ورأت الصحف أمس الإثنين أن هذا الحزب الديني المتشدد قد يوافق على الدخول في الائتلاف الحكومي ليتجنب الظهور بمظهر المعرقل لتأليف الحكومة في أوج أزمة مالية عالمية خانقة بدأت إسرائيل تعاني منها أيضا.

كما اتصل فريق كاديما التفاوضي أيضا خلال الأسابيع القليلة الماضية بحزب المتقاعدين (ثلاثة نواب) الذي يشارك في الائتلاف الحكومي الحالي، إضافة إلى حزب ميريتس اليساري (خمسة نواب) الذي لم يشارك في أي حكومة منذ العام 2000.

وكانت ليفني انتخبت رئيسة لحزب كاديما في الثامن عشر من ايلول - سبتمبر خلفا لرئيس الحكومة المستقيل ايهود اولمرت المشتبه بتورطه في عمليات فساد. ويبقى اولمرت على رأس الحكومة الحالية حتى تشكيل حكومة جديدة.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد