Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/10/2008 G Issue 13165
الثلاثاء 15 شوال 1429   العدد  13165
المياه نقطة خلاف جديدة في كشمير
الرئيس الباكستاني يحذر من تدهور العلاقات مع الهند

إسلام آباد - (رويترز)

حذر الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري من أن الخلاف مع الهند حول مياه نهر تشيناب بمنطقة كشمير المتنازع عليها قد يضر بالعلاقات التي تشهد تحسنا بين الدولتين الغريمتين في الماضي.

ويأتي التحذير بعد يومين من افتتاح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ مشروع توليد كهرباء من مساقط المياه طاقته 450 ميجاوات عند سد باجليهار على نهر تشيناب الذي يشق طريقه من الجانب الهندي الى الجانب الباكستاني من كشمير.

ونقلت وكالة اسوشييتد برس الباكستانية عن زرداري قوله في بيان في وقت متأخر أمس الاحد (باكستان ستدفع ثمنا باهظا للغاية بسبب الخطوة الهندية بوقف إمدادات باكستان من مياه نهر تشيناب).

وأضاف في إشارة إلى لقائه مع سينغ على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي (أكد لي رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في لقائنا في نيويورك أن بلاده ملتزمة بشكل جدي بمعاهدة تقاسم المياه). وقال (نتوقع منه أن يفي بالتزامه) ونشبت ثلاث حروب بين باكستان والهند المسلحتين نوويا منذ استقلالهما عن الحكم البريطاني عام 1947 وكادت أن تنشب بينهما حرب رابعة عام 2002 لكن العلاقات تحسنت بعدما أطلقتا عملية للسلام أوائل عام 2004م.

وذكرت صحف باكستانية الاسبوع الماضي أن الهند قطعت إمدادات المياه من نهر تشيناب مما أثار مخاوف باكستانية من توفر المياه اللازمة لري المحاصيل. وحذر زرداري من أن انتهاك معاهدة (إندوس) للمياه التي وقعت عام 1960 (سيضر بالعلاقات الثنائية التي بنتها الدولتان فيما بينهما عبر السنوات).

وتنص المعاهدة على أن تسيطر كل من الهند وباكستان على أكثر من ثلاثة أنهار تصب في حوض نهر إندوس.

ورفضت الهند ما تقوله باكستان من ان سد باجليهار يتسبب في انحسار تدفق المياه وتؤكد أن المشروع مهم بالنسبة إلى كشمير التي هي بحاجة ماسة إلى الطاقة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد