Al Jazirah NewsPaper Friday  17/10/2008 G Issue 13168
الجمعة 18 شوال 1429   العدد  13168
استشهاد أربعة فلسطينيين واعتقال أربعة آخرين بالضفة الغربية
عباس لن يلتقي أولمرت اليوم ويرفض عقد اجتماعات مباشرة مع حماس

رام الله - بلال أبودقة - رندة أحمد

ذكرت السلطة الفلسطينية أن اللقاء الذي أعلن وزير فلسطيني أنه سيعقد اليوم الجمعة، بين رئيس السلكة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت لن يتم. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إنه لن يعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت اليوم الجمعة.. لكنه أوضح أن الاتصالات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مستمرة لترتيب عقد اللقاء بين عباس وأولمرت. وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أعلن الاثنين عن هذا اللقاء الذي لم يؤكده مكتب أولمرت.

من جهة ثانية رفض الرئيس محمود عباس رسمياً عقد اجتماعات مباشرة مع حركة حماس مطلع الشهر المقبل، بسبب تغيير حماس لبرنامج التفاوض؛ وقال نبيل شعث رئيس وفد حركة فتح إلى مفاوضات القاهرة في تصريحات ل(راديو سوا الأمريكي): إن الرئيس عباس في انتظار نتائج المحادثات المصرية مع حماس بشأن تسويةِ الخلاف حول التغيير الأخير؛ مشيراً إلى أنه لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل الانقسام القائم بين الأحزاب الفلسطينية. بالمقابل وصف محمود الزهار عضو وفد حماس لمحادثات القاهرة الحوار الذي جرى في العاصمة المصرية بين مسؤولين مصريين وقادة الحركة بأنه كان إيجابياً ومثمرا.. مؤكداً أن حماس جاءت إلى الحوار بنية خالصة من أجل المصلحة الوطنية وإعادة اللحمة الفلسطينية. إلى ذلك ذلك ذكرت مصادر طبية وشهود عيان فلسطينيون أن الجيش الإسرائيلي قتل ثلاثة فلسطينيين شمال وشرق مدينة رام الله بالضفة الغربية خلال يومي الأربعاء والخميس. وقال شهود العيان إن عزيز عرار (20 عاماً) وهو شاب فلسطيني يقيم بقرية كفر مالك شرق رام الله أصيب صباح أمس برصاص الجنود الإسرائيليين ما أدى إصابته بجروح. ثم قام الجنود باعتقاله.

وأضاف الشهود أن عرار توفي متأثراً بجروحه بعد عدة ساعات من قيام الجنود الإسرائيليين باعتقاله. كما قالت مصادر طبية في رام الله إن محمد الرمحي (22 عاماً) وهو شاب فلسطيني يقيم بمخيم للاجئين الجلزون للاجئين توفي متأثراً بجروح أصيب بها جراء تعرضه لرصاص الجيش الإسرائيلي خلال مشاركته في مراسم جنازة عصر أمس الأول. وأشار الشهود إلى أن الجنود الإسرائيليين أطلقوا الرصاص الأربعاء على جنازة شاب فلسطيني يدعى عبدالقادر محمد زيد (17 عاماً) كان قد قتل برصاص الجيش الإسرائيلي صباح اليوم ذاته. كما أعلنت مصادر طبية فلسطينية أن فلسطينياً قتل فجر أمس برصاص الجيش الإسرائيلي في قرية كفر مالك شمال شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وقالت المصادر إن الشاب عبدالعزيز يوسف بعيرات (20 عاماً) قتل جراء نزيف حاد إثر إصابته برصاص أطلقه الجيش الإسرائيلي في القرية. وأضافت إن شاباً آخر أصيب برصاصة في الظهر وحالته خطرة. ومن ناحية أخرى، قال حركة الجهاد الإسلامي في بيان وزع على الصحفيين اليوم أمس إن الجيش الإسرائيلي اعتقل أربعة من نشطائها شمالي الضفة الغربية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد