Al Jazirah NewsPaper Friday  17/10/2008 G Issue 13168
الجمعة 18 شوال 1429   العدد  13168
(الحب) يضطرب مع الأسواق العالمية

الرياض - «الجزيرة»

فيما مضى تشتكي بعض النساء من العنوسة خاصة العاملات منهن بسبب أن الآباء لا يريدون أن يخسروا مورداً هاماً من موارد الميزانية.

وزادت معاناتهن مع ارتفاع المهور من جهة وبطالة الشباب من جهة أخرى فضلاً عن ارتفاع الأسعار وبخاصة إيجارات السكن التي أدت إلى عزوف الكثير عن الزواج لعدم مناسبة (الملاءة المالية) لهم.

ومع الأزمة المالية الحالية تدعو النساء أن لا يتضرر الشباب كثيراً بعد أن سمعن بركود (زواجي) حاد بدأ يضرب بعض الدول.

ويبدو أن عبارة (لا أموال لا زواج) تنطبق على مكاتب الزواج التي تشهد ركوداً مع الأزمة العالمية كما أن الكساد الذي بدأ يلوح في الأفق يؤثر على الحب.

ونقلت وكالة (رويترز) عن مكاتب في سنغافورة أن الأزمة المالية أجبرت الكثير من الرجال على التفكير أكثر من مرة قبل إنفاق آلاف الدولارات على الزواج.

وقال مارك لين الذي يدير مؤسسة فيتنام برايدز انترناشونال ماتشميكر في سنغافورة: (نحو 10 في المئة من عملائي يقولون الاقتصاد يتباطأ.. ليس معي مال).

وأضاف جالسا في مكتب صغير للغاية: (في الماضي كانت الفتيات يتزوجن خلال أسبوع أو اثنين. الآن يستغرق زواجهن شهراً أو شهرين).

وكان يجلس في المكتب خمس فيتناميات يتجاذبن أطراف الحديث وسط جدران مغطاة بصور العرسان الجدد.

ومضى لين يقول: إن ثلاثة إلى أربعة عملاء ينسحبون من مشروع الزواج شهرياً الآن فيخسرون بذلك المبالغ التي يدفعونها للوكالات بعد أن كان عدد المنسحبين عميل أو اثنين شهرياً قبل ذلك.

وتجاوزت الأزمة التي أشعلت اضطرابات في البنوك من الولايات المتحدة إلى أيسلندا الأسواق المالية إلى الاقتصاد الفعلي في الوقت الذي أجبر فيه تراجع أسعار المنازل ومخاوف من فقد فرص العمل المستهلكين على خفض النفقات. وقالت هانا التي تعمل في وكالة ترو لاف انترناشونال ماتشميكر في سنغافورة ورفضت ذكر اسمها بالكامل: (تضررت الأعمال بشدة من هذه الأزمة. في الماضي كنت أتلقى نحو 20 مكالمة يوميا. الآن لا تصلني تقريبا أي مكالمات).

وقالت: (البعض يقول إن الضغوط المالية التي يسببها الزواج كبيرة للغاية) في بلد كان يمر بفترة انتعاش في العام الماضي ولكن من المتوقع أن يشهد كسادا خلال الربع الثالث من العام.

وعادة ما ينفق الخطاب في سنغافورة آلاف الدولارات عندما يتزوجون لأن المتزوجين حديثاً يستقبلون الأهل والأصدقاء في حفل عشاء فاخر احتفالاً بهذه المناسبة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد