Al Jazirah NewsPaper Friday  17/10/2008 G Issue 13168
الجمعة 18 شوال 1429   العدد  13168
لو كنت وزيرة
فاطمة سعد الحارثي

نعم لو كنت وزيرة سأقرر التالي:

1) تعليم اللغة الإنجليزية وتعليم الحاسب الآلي منذ الصف الأول بالمرحلة الابتدائية وسيكون تعلم الحاسب تطبيقيا ونظريا مع حذف القسم النظري في المرحلة الثانوية.

2) إضافة 3 لغات منذ الصف الأول بالمرحلة المتوسطة وستكون اختيارية فالطالب له أن يختار اللغة الألمانية أو الفرنسية أو اليابانية ليستمر في دراستها طوال المرحلة المتوسطة والثانوية وقد اختيرت اللغات لأنها أكثر اللغات منتشرة عالميا فالفرنسية لغة ثانية عالميا وفرنسا مشهورة بجامعاتها العريقة فتعلم هذه اللغة يساعدنا في ابتعاث الطلاب لها فهم يجدون اللغة الفرنسية كلغتهم, واليابانية هي لغة العصر القادم والتكنولوجيا والألمانية هي لغة المصانع والمعادن وهي مقترنة باللغة الإنجليزية ولكم أن تتخيلوا طالبا من المرحلة الثانوية يتحدث لغتين بطلاقة (العربية والإنجليزية) ولغة متوسط المستوى أو مرتفعة وهي إحدى اللغات ثلاث كيف سيكون الاقتصاد والسياحة بل وجميع المجالات.

3) ستحذف مادتا المكتبة والمطالعة كليا من المرحلة المتوسطة والثانوية وستستبدل بحصتين أسبوعياً تقضى في المكتبة وسيكون التقويم فيه بحسب عدد الكتب التي قرأه الطالب وتلخيصه لها وستعطى الدرجة الكاملة لكل خمسة كتب لكل كتاب عشر الدرجات وستقسم الكتب إلى قسمين كتب للمتخصصين علمي وأخرى للأدبي ويشترط أن تكون الكتب مختلفة التخصصات فلا يجوز لطالب تلخيص كتابين حول علم الجغرافيا مثلاً.

4) تغيير مناهج المواد العلمية تغييراً جذرياً لتتعايش مع العصر الحديث وتحويلها من كتب وسطور إلى مختبرات وتطبيقات وستكون نسبة القسم العملي 85% ونظري 15% فقط.

5) تدريس المادة الوطنية للطلاب والطالبات.

6) وكذلك تدريس مادة سلوك في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية.

7) إضافة مناهج جديدة خاصة بحصص النشاط وهي اختيارية للطالب الحق في اختيار منهجين سنوياً بشرط عدم تكرارها مستقبلاً ومن أهم المناهج قواعد المرور وأنظمتها - عمليات الإنقاذ والإسعافات الأولية وكذلك الإعلام والصحافة - والمسرح والثقافة وغيرها.

8) سيكون من أبرز وأهم التغييرات هو الاهتمام بلغة القران اللغة العربية اهتماما مكثفا فهناك عشر درجات إضافية خمس منها لمن يتكلم باللغة العربية في حصصها وخمس أخرى لكل الطالب..ة يتحدث اللغة العربية في جميع الحصص كونها اللغة الرسمية لتعليم في المدارس.

*** وهذا أبرز ما يختص بمحور المناهج وتغيرها بينما هذا أبرز المعطيات الجديدة الخاصة بسلك المعلمين والطلاب.

1) سيكون هناك اختبار قدرات سنوي للمعلمين كل وفق تخصصه سواء على رأس العمل أم متخرجين يختبر مستواهم الحقيقي في موادهم وسيكون متجددا سنويا وعليه يحدد تعيين المعلمين وترقيتهم أو (حتى إنزالهم لمراتب أقل)

2) يجب على المعلمين أخذ دورتين سنوياً تتراوح بين 15 ساعة و30ساعة وتكون في المساء أو خلال أيام الإجازة لتطوير مهارتهم في اكتشاف المواهب وتطويرها ورفع حس الإرشاد لديهم وهناك دورات إلزامية خلال أيام دراسة للمعلمين والذين لا يجيدون التعامل مع الحاسب.

3) سيكون الفاصل في ترقية المعلم إلى مرحلة جديدة عدد الدورات التي حصل عليها ومعدل اختبار القدرات لديه وإجادته للغة العربية بطلاقة إضافةً لاستخدامه الجيد للحاسب الآلي ومدى تجديده وتميزه بطريقته في التدريس.

4) سيكون معلمو اللغات أجانب مؤقتا وسيتم اختيارهم من الوطن الأم للغة التي سيدرسونها إلى أن يتم ابتعاث الطلاب وعلى حساب الوزارة ليتم إعدادهم جيدا لتعليم الطلاب اللغة كما هي في موطنها فنخرج معلمين متميزين قادرين على إخراج جيل متميز.

5) زيادة رواتب المعلمين في المدارس الأهلية وسوف يكون الحد الأدنى لرواتبهم 4500 ريال.

6) سيتم إعطاء مكافآت مالية لكل معلم يطور من قدراته بالتحاقه في إحدى الدورات التي تنظمها الوزارة في المجالات المذكورة سابقا.

7) يتم تحديد سن التقاعد من بين 45سنة ليصل إلى 65 سنة ويعتمد ذلك على اختبار القدرات لديه وكذلك عدد الدورات.

8) سيكون هناك عيادة في كل مدرسة متواجد فيها ممرضان بشكل مستمر.

9) سيتم تغيير نظام نقل المعلمين والمعلمات تغييرا تاماً مع رفع رواتب المعلمين والمعلمات المتعينين في هجر بعيدة عن مناطقهم التي يسكنون فيها إلى 35%.

10) ستقسم نسبة شهادة الثانوية العامة على نحو التالي:

أ - 20% من النسبة العامة ستطبق كمعدل تراكمي لفصلي أول ثانوي وثاني ثانوي.

ب - 40% من النسبة العامة تأخذ من الصف ثالث ثانوي الذي سيعود اختبار الرئاسة له.

ت - 25% من النسبة العامة ستأخذ من نتيجة اختبار القدرات.

ث- 15% من النسبة العامة ستأخذ من الاختبار التحصيلي.

11) سيكون هناك مجلس استشاري في كل مدرسة أعضاؤه الطلاب ليكون برلمانهم يناقشون من خلاله قضاياهم وأهم ما يتعلق بمدرستهم ويعقد مرتين شهريا بحضور المدير والمرشد طلابي وراد الفصول وتكون 50% من أعضائه أوائل ومثالي المدرسة و50% يرشحون عن طريق انتخابات يقوم بها الطلاب والمدرسون ويغير تشكيل أعضائه مرتين سنويا.

12) منع الرحل للمدارس منعاً باتا فهي لا تحقق الفائدة والمتعة كون الطالب ينتقل من مدرسة لأخرى وتنظم الرحل للمعارض الوطنية والفنية ومعارض التراث ولمراكز الشرطة والمستشفيات ودور الاجتماعية والمدن الترفيهية لطلاب المرحلة الابتدائية.

13) ستكون 50% من درجات النشاط لمرحلتي المتوسطة والثانوية للأعمال التطوعية لترسيخ مفهوم العمل التطوعي لديهم وستشترك المدارس مع المؤسسات غير الربحية التي تخدم المجتمع والجمعيات الخيرية والمنظمات الصحية والسياحية التي بدورها تمنح الطالب شهادة المشاركة بعدد الساعات

*** وهذا وكنت سأقرر نقاطا أخرى متعددة عن سلامة المدارس والمدارس المستأجرة ومستوى المختبرات والكثير من الأمور الهامة ولكن صوت أخي المرتفع أيقظني من أحلام اليقظة التي عشتها لأتذكر أنني لم أدخل بعد الصف الثاني ثانوي وما زال اختبار القدرات والاختبار التحصيلي أمامي وكذلك المعدل التراكمي فادعوا لي بالتوفيق وأعدكم إن حصل وحلمت مرة أخرى سأعطي الطالبات 3 محاولات في اختبار القدرات.

طالبة من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد