Al Jazirah NewsPaper Friday  17/10/2008 G Issue 13168
الجمعة 18 شوال 1429   العدد  13168
كل جمعة
صراحة (رئيس الهلال) أحرجتهم
صالح الهويريني

عندما طلب رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد بضرورة وجود (إعلامي متعصب) لفريقه في برنامج خط الستة.. فإنّ الهدف من وراء هذا الطلب .. ليس هي الرغبة في أن يكون وجود هذا الإعلامي الهلالي (داخل الاستوديو) طريقاً لقلب الحقائق .. أو تأجيج التعصُّب .. أو مخالفة الواقع وبما يخدم مصلحة الهلال .. أو يسلب الآخرين حقوقهم المشروعة .. وإنما من أجل المعاملة بالمثل وتحقيق مبدأ العدل والمساواة في البرنامج .. ومادام أنّ القائمين عليه (وهذا مهم) مازالوا مصرين .. أقول (مازالوا مصرين) على استمرار (فلان وعلان) كشخصين متعصبين ومن ضمن الضيوف الدائمين لبرنامجهم .. وضد الهلال (أولاً) ومن ثم لفريقيهما .. فضلاً عن أنّ الإعلامي الهلالي (وهذا هو الأهم) وعندما يتواجد داخل الاستديو .. فإنّه وقتها سيكون قادراً (وجهاً لوجه) وأمام المشاهدين على التصدي وبالحجة لمثل تلك المغالطات .. والافتراءات التي طالت الهلال في السابق .. وربما طالته مستقبلاً ولا تكفيها (مداخلة هاتفية) من أجل دحضها .. وتعرية صاحبها .. حتى لا يتمادى في ترويجها .. وحتى لا يكون هناك أيضاً وبسببها تضليل للمشاهد .. وبالتالي استمرار الإساءة للهلال .. مما يؤكد وفي النهاية أنّ رئيس الهلال كان على حق في طلبه .. وأنّ صراحته هي التي أحرجتهم .. وربما جعلتهم خلال القادم من الأيام يراجعون حساباتهم .. وأنهم بالفعل هم المخطئون ببعض الضيوف الذين جلبوهم..

** حامل الدبلوم .. وكأنه (يتباهى) عندما يردد أنه من أكثر الذين تعرّضوا للهجوم من لدى منتمي وأنصار ناديه المفضل ومن جرّاء انتقاداته الواسعة لفريقهم وسياساته الإدارية .. ولأنّ في هذا الهجوم - وعلى حدِّ تعبيره - تأكيد على براءته المزعومة .. وأنّ ذلك يجب أن يكون له عذراً أو مبرراً أمام الهلاليين الساخطين عليه بفعل تلك الإساءات التي ظل .. ومازال يوجهها لفريقهم - لكنه نسي - أي حامل الدبلوم - أنّ (سخط) هؤلاء الهلاليين عليه وبسبب إساءاته .. ليس لأنها إساءات .. أو لأنها موجّهة منه .. وإنما لأنّ أغلبها إن لم يكن جلّها هو كذب .. وافتراء ومخالفة للواقع .. ولأنّ فيها أيضاً تضليل للمتلقي وتزوير للحقائق .. فهل يدرك حامل الدبلوم هذه الحقيقة؟

** كتبت ذات مرة .. مخاطباً جمهور الهلال (حطوا في بطونكم بطيخ صيفي) مادام أن الأمير عبد الله بن مساعد هو من يتولّى قيادة مفاوضات ناديهم مع موبايلي.. لأنني على ثقة تامة بالعقلية الاستثمارية الاحترافية المميّزة لهذا الرجل .. ولأنني كنت أدرك أيضاً أنّ سموه سيقود المفاوضات وبما يكفل للهلال نيل حقوقه المشروعة في هذا العمل الاستثماري الضخم .. (وهذا ما حدث)..

** في المواسم الأربعة الماضية .. وقبل أي لقاء كان قد جمع الهلال والنصر (على مستوى الفريق الأول) .. كنت سلفاً (أرشح) الهلال للفوز .. ولاعتبارات فنية ونفسية كانت كلها تقف آنذاك إلى جانبه وتميزه عن النصر .. ويكفي للتأكيد على منطقية ترشيحاتي أنّ الفريقين جمعهما وعبر تلك المواسم (9) مباريات .. فاز الهلال في (6) منها .. وتعادلا في ثلاث مباريات .. (لكن عندما سألني) أحد الأصدقاء قبل أيام عن توقعاتي لمباراة الغد التي ستجمع الفريقين؟.. قلت له: إنّ الفوز هذه المرة وبموجب رأيي سيكون أقرب للنصر منه للهلال .. ليس لأنّ (الأول) بات يملك مؤهلات تحقيق مثل هذا الفوز فحسب .. وإنما لأنّ (الثاني) أيضاً ومن خلال مبارياته السابقة قد بدا وكأنه فريق متواضع (وما ينغزا فيه).. وأنه وبفعل كل ذلك لا أظن أنّ النصر سيجد (فرصة) لإيقاف هيمنة الهلال على أغلب مبارياتهم خلال الأربعة مواسم السابقة.. أفضل من تلك الفرصة التي سيجدها في مباراة الغد .. فهل يستغل النصر فرصته؟.. دعونا ننتظر!!

** أخيراً .. (سعد الحارثي) من المؤكد - بعد مشيئة الله - أنه سيشارك غداً.. فهل (يتذوّق) سعد (طعم الفوز) على الهلال ومع النصر ولأول مرة عبر مسيرته الكروية والتي بدأت منذ أكثر من خمسة مواسم؟..

كلام في الصميم

** هم وحدهم.. ودون غيرهم من الأندية الأخرى.. الذين عملوا (مداخلات هاتفية).. وعلى طريقة (اللي في بطنه ريح ما يستريح).. الكارثة (أن تستغل) هذه المداخلات (ومثلما حدث ذلك) من أجل الإساءة.. والكذب.. وتضليل المتلقي.. وتكريس الحقد وزيادة درجة الاحتقان في النفوس!!

** كان من الطبيعي أن ينال (محمد نور) النجومية الكاملة لمبارياتي فريقه أمام النصر.. والشباب وبموجب آراء جماهير ناديه.. ليس لأنه كان يستحق وبالفعل هذه النجومية فحسب.. وإنما لأنّ (الجماهير الاتحادية) أيضاً كانت وبالتأكيد حريصة كل الحرص على دعم نجمها (معنوياً) عقب الهجوم الذي بلغ حد التجريح وتعرّض له بعد مباراة النصر!!

** شاهدت قبل أيام مباراة جمعت الهلال والنصر.. (قبل 15) عاماً.. فتأكد لي مجدداً ومن خلالها وبما لايدع مجالاً للشك أنّ أسوأ لاعب في التاريخ الهلالي هو مدافع (قلب دفاع).. نتيجة هذه المباراة (بالمناسبة) انتهت نصراوية بهدف.. كما أنه ومن خلال آخر دقائقها كان هذا المدافع الهلالي قد تعرّض للطرد بالبطاقة الحمراء..

** رئيس الرائد الأستاذ خالد السيف قال: إنّ حكم مباراة فريقه أمام النصر (منصور الشمري).. راح (يجامل) أكثر من لاعب نصراوي ومن خلال عدم منحهم لبطاقات صفراء كانوا يستحقونها.. وأنّ ذلك حدث (ربما) خوفاً من غيابهم عن مشاركة فريقهم أمام الهلال.. (كلام خطير) هذا الذي قاله رئيس الرائد!!

** يا أبا زايد.. (اثنان) من الذين يجاورونك في الاستديو لا يليق بهما سوى الجلوس مع المراهقين في المدرجات.. فهل تعي خطورة ذلك على برنامجك وعلى اسمك وتاريخك!!

** الهدف غير الشرعي.. الذي احتسبه (الحكم) لماجد عبد الله.. وراح ماجد نفسه يؤكد عدم شرعيته.. ويطالب بعدم احتسابه (وهذا ما حدث) ولأنه جاء من خلال (شق) كان موجوداً في الجانب الأيمن من شبكة المرمى.. كان ذلك قد حدث عبر مباراة جمعت النصر وفريق أحد.. وأقيمت (عصراً) في الرياض.. وانتهت نتيجتها نصراوية (6-صفر) ومن خلال دوري موسم 1401هـ.. (أكتب هذه المعلومة) رداً على الذين سألوني عنها.. ولأنّ هناك أيضاً من (صوّر) هذا الذي حدث من (ماجد) وكأنه حدث من خلال مباراة مصيرية.. أو قوية للفريق النصراوي!!

** استغربت أن يقتصر طلب (الحكام الأجانب) بإدارة مباراة الهلال والنصر على الهلاليين فقط ودون النصراويين.. وباعتبار أن هؤلاء النصراويين هم الذين دائماً ما يزعمون بظلم الحكام المحليين لفريقهم.. ومثلما ظل ذلك يحدث بعد كل مباريات فريقهم السابقة.

** (ثقافة الفوز).. في النصر ظلّت متأرجحة ودون المطلوب عبر المواسم الأخيرة.. وبالذات من خلال مباريات الحسم.. ولهذا بدا واضحاً في هذا الموسم حرص القائمين عليه.. على (زراعة) هذه الثقافة في نفوس لاعبيهم بكل قوة.. وقد ساعدهم على ذلك تلك الانتصارات التي تحققت لفريقهم تباعاً (محلياً وخارجياً) في هذا الموسم.. مما يؤكد أنّ لاعبي النصر (سيقاتلون) غداً وبكل ما أوتوا من قوة داخل أرض الميدان من أجل ألا يكون الفوز هلالياً .. وحتى (لا ينتكس) فريقهم (نفسياً) من جديد.. ولعل ثقافة الفوز تستمر في نفوسهم.. وبذات القوة التي بدأت واضحة من خلال أدائهم في المباريات السابقة.. وربما كان لهم ما أرادوا بسبب تواضع الأحوال الهلالية فنياً..

خواطر .. خواطر

** ميزة.. العمل في الاتحاد أنه يسير بهدوء.. وبلا ضجيج أو بهرجة إعلامية.. بعكس ما كان يحدث خلال السنوات الأربع الماضية..

** أحمد الصويلح.. إذا (سلم) من شر الإصابة.. وضاعف من جهوده.. وعمل على (إنقاص) وزنه فإنه سيكون أحد نجوم الموسم الحالي.

** يستاهل (محمد نور).. العشرة ملايين التي حصل عليها مقابل استمراره اتحادياً لمدة أربع سنوات..

** جميل أن تعترف بخطأ ارتكبته.. لكن الأجمل هو أن تكون مستقبلاً أشد حرصاً على عدم تكرار ذات الخطأ..

** الهلال هو الفريق الوحيد.. الذي لم يستفد حتى الآن من لاعبيه الأجانب..

** المكالمة الهاتفية (الساخنة).. جعلته يسارع في (إنكار) ما كتبه من تهجم وتجاوزات في منتديات فريقه المفضل وضد الفريق الآخر..

** (ما ينسينا الخطأ حب الخشوم .. ولا يطهرك المطر عشرين عام).. أعجبني هذا البيت من الشعر.. للأمير الشاعر خالد الفيصل فكان لا بد من أن أكتبه لعله أيضا يعجبكم..

** يعجبني في النصراويين حماسهم.. وحرصهم على إعادة فريقهم إلى جادة البطولات.. لكني ضد انفعالاتهم الصاخبة.. وردود أفعالهم التي تتجاوز حد المعقول.. فهل يقلعون عن ذلك؟!!

** مدرب النصر (رادان).. ورغم اعتراض الكثير من النصراويين إلا أنه نجح في فرض قناعاته المتمثلة في الإصرار على وجود (البحري) في الظهير الأيمن.. واستمرار (الصقور) في قلب الدفاع..

** (قناة الزعيم).. هل تكون بحجم تميز الهلال ووفرة نجاحاته وتطلعات جماهيره؟ (الإجابة) على هذا السؤال تظهر تباعاً من خلال القادم من الأيام والشهور!!

** سلامات.. للأستاذ راشد المطير رئيس الطائي سابقاً من المرض الذي يعاني منه.. وما يشوف شر إن شاء الله..

** تناسى بعض النصراويين أنّ (فريق الرائد) يملك شعبية جماهيرية كبيرة في منطقة القصيم.. فزعموا أن أغلب الجماهير التي حضرت مباراة الرائد والنصر كانت نصراوية..

وقفة

** بعيداً عن لغة الفوز والخسارة.. في مباراتي .. (الليلة) عندما يلتقي الأهلي والاتحاد.. أو من خلال تلك التي ستجمع الهلال والنصر غداً السبت.. (يظل الأهم) هو أن نستمتع بمباراتين جميلتين.. وأن يكون سموهما الأخلاق العالية وهدوء الأعصاب داخل الملعب وفي (المنصة) والمدرجات.. ودون أيضاً أي تصاريح إعلامية (بعد نهاية المباراتين) من شأنها أن تؤجج المشاعر.. وتزيد من درجة الاحتقان..

.. ومبروك مقدماً لمن ستكون النتيجة لمصلحته في النهاية..



salehh2001@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد