Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/10/2008 G Issue 13170
الأحد 20 شوال 1429   العدد  13170
أهداه المحقق لشيخ العربية وقدم له تركي العتيبي
العريفي يخرج كتاب الإدغام من شرح السيرافي لكتاب سيبويه

كتب - محرر الوراق:

في عمل ينتظره عشاق لغة الضاد في كل مكان أخرج الباحث النشط الدكتور سيف بن عبد الرحمن العريفي كتاب الإدغام من شرح كتاب سيبويه لأبي سعيد السيرافي المتوفى سنة 368 هـ عن أربعة وثمانين عاما.

الكتاب قطعة من كتاب كبير إلا أنه مهم في موضوعه، فالإدغام كما نقل المحقق عن أبي عمرو بن العلاء في مقدمة الكتاب: كلام العرب الذي يجري على ألسنتها ولا يحسنون غيره. أهدى المحقق عمله إلى شيخ العربية الزاهد الأستاذ الدكتور أمين عبدالله سالم، وختم العريفي صفته إلى جوار سالم بأنه ابنه اعترافا بفضله.

كما قدم للكتاب الدكتور تركي بن سهو العتيبي الأكاديمي المعروف ورئيس تحرير مجلة الدراسات اللغوية الذي أثنى على الكتاب وعلى المحقق بعد أن تحدث في نظرة تاريخية سريعة على طبعات الكتاب لسيبويه. تلا ذلك مقدمة المحقق والتي جاء فيها: صحبت شرح كتاب سيبويه لأبي سعيد السيرافي مخطوطا منذ سبعة عشر عاما فحبرته، وعرفت أثره في كتب الخالفين، وعجبت كيف يتخطاه النشر وهو المصدر إلى غيره!

وختم العريفي مقدمته للتحقيق بشكر الدكتور تركي العتيبي، والدكتور يحيى محمود بن جنيد أمين عام مركز الملك فيصل الجهة الناشرة لهذا الكتاب وغيرهم.

الكتاب يقع في قرابة الستمائة صفحة من القطع الكبير، وهو الخامس عشر في سلسلة تحقيق التراث الصادرة عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد