Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
آلاف النازحين مهددون بالجوع والأمراض
مبادرات دبلوماسية لمحاولة وقف المعارك في الكونغو الديموقراطية

غوما - وكالات

انتقلت المبادرات الدبلوماسية لمحاولة إعادة الهدوء إلى شرق الكونغو الديموقراطية إلى كيغالي، حيث التقى الرئيس الرواندي بول كاغامي مسؤولين أميركيين وأوروبيين. واستقبل كاغامي الذي يعد طرفاً رئيسياً في المنطقة، وزير الخارجية البلجيكي كاريل دي غوشت ثم مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية جينداي فريزر وفي المساء وزيري الخارجية الفرنسي والبريطاني برنار كوشنير وديفيد ميليباند.

وقال مصدر في الرئاسة الرواندية طلب عدم كشف هويته إنه (من بين الأمور التي بحثها وزيرا الخارجية عقد لقاء بين الرئيس كاغامي ونظيره الكونغولي جوزف كابيلا). وكان كوشنير وميليباند ذكرا أنهما سيطلبان من كاغامي تقديم الدعم لهدنة قبل أيام من قبل القوات المتمردة الموالية للجنرال المخلوع لوران نكوندا والتي وصلت إلى أبواب غوما عاصمة إقليم شمال كيفو بعد حملة عسكرية ضد الجيش النظامي الكونغولي. وبعد اللقاء الذي استغرق أكثر من ساعة، توجها وزيرا الخارجية إلى دار السلام لإجراء محادثات مع الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وكان وزيرا الخارجية الفرنسي والبريطاني ذكرا في كينشاسا ضرورة تطبيق الاتفاقات التي أبرمت في الماضي لإعادة الهدوء إلى شرق الكونغو الديموقراطية. وقد التقيا كابيلا قبل أن يتوجها إلى غوما، حيث شردت أعمال العنف عشرات الآلاف من المدنيين الجائعين والمحرومين من كل مساعدة.

ميدانياً ما زالت الهدنة قائمة لكن الوضع بعيد عن الهدوء. ونظّم المتمردون السبت حفلاً لتنصيب إدارة جديدة في روتشورو البلدة الواقعة على بعد 75 كيلومتراً شمال غوما والتي تمكنوا من السيطرة عليها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد