Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
بوليفيا تتهم ضباط مكافحة كوكايين أمريكيين بالتجسس

تشيمور - (رويترز)

اتهم الرئيس اليساري في بوليفيا ايفو موراليس ضباط مكافحة المخدرات من الولايات المتحدة بالتجسس، ومنعهم من محاربة مهربي الكوكايين في بلاده حتى إشعار آخر.

وقال موراليس: كان هناك ضباط من إدارة مكافحة المخدرات يقومون بأعمال تجسس... وتمويل جماعات إجرامية لكي تتمكن من العمل ضد السلطات حتى الرئيس.

واتهم موراليس إدارة مكافحة المخدرات بإقامة علاقات مع جماعات مناهضة للحكومة نظّمت مظاهرات احتجاج شابها العنف بمناطق في شرق ووسط البلاد تحكمها المعارضة في سبتمبر - أيلول. وقال إن أفعال المنظمة ترقى إلى حد (التآمر).

وقال موراليس الذي لم يصل إلى حد طرد الضباط (هذا قرار شخصي... من الآن فصاعداً غير مسموح لإدارة مكافحة المخدرات العمل في البلاد حتى إشعار آخر). وكان موراليس قد حظر بالفعل الطلعات الجوية لإدارة مكافحة المخدرات فوق البلاد.

وبوليفيا الفقيرة هي ثالث أكبر منتج للكوكايين بعد كولومبيا وبيرو. وفي الشهر الماضي أضافت الولايات المتحدة بوليفيا إلى قائمة الدول التي (فشلت بشكل ظاهر) في الوفاء بالتزاماتها في مواجهة المخدرات.

واتخذت الحكومة الأمريكية خطوات لتعليق المزايا التجارية التي تتمتع بها بوليفيا بسبب ما قال مسؤولون إنه ضعف التعاون من جانبها في محاربة تهريب المخدرات. وتقول واشنطن إن المساحة المزروعة بنبات الكوكا في بوليفيا زادت بشكل كبير لكن حكومة موراليس تقول إنها زادت بنسبة خمسة في المئة فحسب في العام الماضي.

وشاب التوتر العلاقات بين الدولتين في سبتمبر - أيلول عندما طرد موراليس السفير الأمريكي بعد اتهامه بالتدخل في شؤون البلاد.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد