Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
50 مليار يورو لإنعاش الاقتصاد الألماني

فرانكفورت - (د ب أ)

أفادت تقارير صحفية بأن الحكومة الألمانية وضعت برنامجا لإنعاش الاقتصاد بتكلفة تصل إلى 50 مليار يورو خلال العامين المقبلين. وذكرت الطبعة الألمانية من صحيفة (فاينانشال تايمز) في موقعها على شبكة الإنترنت أمس الأحد إن وزارتي الاقتصاد والمالية في ألمانيا اتفقتا على تفاصيل الخطة التي تشمل 16 بندا مختلفا.

وأشارت الصحيفة إلى أن البرنامج يشمل منح مساعدات تمويل وأموال نقدية للشركات والمحليات وستضطر خلالها الحكومة للاعتماد على الديون الجديدة لتوفير أجزاء من هذه المبالغ الضخمة.

وتوقعت الوزارتان عدم إمكانية تحقيق الحكومة الألمانية هدفها الرامي إلى الوصول لموازنة خالية من العجز بحلول عام 2011 بسبب الظروف الحالية. وأوضحت الصحيفة أن الائتلاف الحاكم لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق حول جميع نقاط البرنامج حيث ستجتمع قيادات الائتلاف مساء غد الاثنين لإزالة نقاط الخلاف الأخيرة تمهيدا لتمرير الحكومة للبرنامج خلال اجتماعها يوم الأربعاء المقبل.

ويهدف البرنامج إلى منح الشركات متوسطة الحجم بصفة خاصة القروض اللازمة لعمليات الشراء والاستثمار مع توفير 15 مليار يورو من بنك التنمية المملوك للدولة (كيه.إف.دبليو).

من ناحية أخرى اقترحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رسالتها الأسبوعية بالفيديو عن طريق شبكة الإنترنت أن يطرح البنك الدولي برنامجا للاستثمارات للدول صاحبة الاقتصادات الصاعدة بصفة خاصة حيث سيعمل البرنامج على دعم مشروعات واستثمارات البنية الأساسية في حال تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد في البلاد.

وأكدت ميركل أن مثل هذا الاقتراح مفيد أيضاً للحفاظ على فرص العمل في ألمانيا خاصة وأن الكثير من القطاعات الصناعية في ألمانيا مرتبطة بعمليات التصدير للخارج مثل قطاع بناء الماكينات والوحدات الذي يصدر 70% من إنتاجه للخارج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد