Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
د. الششة تعقد اجتماعاً تحضيرياً لليوم العالمي للسكر

«الجزيرة» - خالد الحارثي

ترأست د. إيمان الششة استشاري الأمراض الباطنية والغدد الصماء بمستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز ورئيسة اللجنة المنظمة لليوم العالمي للسكري الاجتماع التحضيري لتنظيم فعاليات هذا اليوم والذي سوف يعقد بمركز الأمير سلمان بن عبد العزيز الاجتماعي في الخامس عشر من شهر نوفمبر 2008م ويعقد الاحتفال عالميا يوم الرابع عشر من نوفمبر من كل عام وهو تاريخ حدده كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية لإحياء ذكرى فريدريك بانثين الذي أسهم مع شارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين في عام 1922م.

أوضحت د. إيمان الششة أنه سوف يعقد بجانب الندوة العلمية ندوات لتوعية الجمهور من النساء والرجال وذلك من خلال برامج مستقلة لكل منهما وذلك يوم السابع عشر من ذي القعدة خاصة وأن مرض السكري واحد من أكثر الأمراض انتشارا في العالم كما تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر المناطق انتشارا للمرض في العالم حيث تصل نسبة الإصابة حوالي 25% أي واحد من بين أربع أفراد مصاب بالمرض وعن مخاطر المرض قالت د.إيمان أن خطورة المرض قد تؤدي إلى الوفاة أو العجز الجزئي أو الكلي وما يتم من خسائر اقتصادية مباشرة.

ومرض السكري هو السبب الأول لأمراض الكلى والفشل الكلوي. كما أنه السبب الرئيسي لبتر الأطراف كما ينتج عنه أمراض أخرى مثل أمراض العيون وقد قامت المديرية العامة للشئون الصحية بالاهتمام بالتوعية وتثقيف المرضى بداء السكري وحرصها الكامل على صحة المواطن والمقيم وذلك عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات ومخاطبة وسائل الإعلام والتأكيد على أهمية تثقيف المرضى وذويهم عن المرض وطرق الوقاية منه وكذلك إنشاء لجنة خاصة تقوم بمكافحة المرض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد