Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
وساطة تركية بمباركة وبترحيب أمريكي تبدأ بقمة ثلاثية بين غول وزرداري وكرزاي بأسطنبول
باكستان تصارع الإرهاب وتستقبل العيد بانفجار خلف 20 قتيلاً

بيشاور - إسلام آباد (باكستان) - اسطنبول - وكالات:

هز انفجار ضخم بسيارتين مفخختين مساء أمس الجمعة سوقين مكتظتين في شمال غرب باكستان ما أدى لمقتل 22 شخصاً على الأقل وجرح 70، وفق ما أفادت الشرطة.

وحسب الشرطة قتل 16 شخصاً على الاقل في انفجار سيارة مفخخة في سوق وسط بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان غير البعيدة من مناطق القبائل على الحدود مع أفغانستان.

وقبل ساعات من ذلك أسفر انفجار سيارة مفخخة أخرى عن ستة قتلى في سوق في منطقة اوركزاي القبلية ذات الغالبية الشيعية قرب بيشاور.

وأفاد ضابط رفض كشف هويته ان اعتداء بيشاور ارتكب خارج مسجد شيعي في سوق مكتظة في المدينة. وقال جواد زمان ان المكان كان مكتظا والناس كانوا يتسوقون استعداداً لعيد الاضحى الذي يصادف اول ايامه الاثنين المقبل.

وأدى انفجار بيشاور إلى تدمير فندق ومبان مجاورة ومحال تجارية وأثار ذعرا كبيرا لدى رواد السوق.

وتزامن الاعتداء الدامي في بيشاور أمس بينما يعقد زعيما البلدان باكستان آصف علي زرداري وأفغانستان حميد كرزاي قمة ثلاثية في تركيا تهدف لتعزيز التعاون الثنائي والأمني بين البلدين اللذين يصارعان هجمات المسلحين على الحدود بينهما.

وانطلقت القمة في اسطنبول برئاسة الرئيس التركي عبد الله غول بعد أن أجرى محادثات ثنائية مع كل من الرئيس الباكستاني والأفغاني. والقمة هي الثانية من نوعها بعد قمة أولى عقدت في أنقرة في 30 ابريل 2007 وتعهد خلالها الرئيس الباكستاني آنذاك برويز مشرف بتعزيز التصدي المشترك للمسلحين.وتسعى تركيا القريبة تقليديا من كابول وإسلام اباد والعضو في الحلف الاطلسي الى القيام بدور الوسيط بين الدولتين الجارتين.

وأجرى الرئيس الأمريكي جورج بوش اتصالا هاتفيا الخميس مع عبد الله غول لشكره على جهوده.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد