Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
نائبة أميركية تقفل الخط في وجه الرئيس المنتخب ظناً بأنه مقلب
أوباما يبحث شغل مناصب الطاقة والبيئة وآل جور يبدي عدم رغبته

شيكاجو - واشنطن - وكالات:

بعد ان اختار الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما الاشخاص الذين سيشكلون فريق الامن القومي والاقتصاد حول اهتمامه إلى شغل المناصب العليا في مجالي الطاقة والبيئة وان كان آل جور الحائز على جائزة نوبل للسلام بعيداً عن دائرة المرشحين فيما يبدو.

وأوضح اوباما الذي يتولى الرئاسة بوم 20 يناير كانون الثاني ان المدة التي سيقضيها في البيت الابيض ستعطي اشارة انفصال عن سلفه فيما يتعلق بسياسات تغير المناخ وقضايا السياسة البيئية الاخرى. والرسالة إلى الاشخاص المحتملين الذين سيختارهم لشغل المناصب الوزارية وللعاملين معه هي ان هذه الوظائف ستكون لها ظهور أكبر مما كان في الادارات السابقة.

وتشمل المناصب التي لم يتم شغلها بعد: منصب وزير الطاقة ومنسق وكالة حماية البيئة ومنصب استحدث هو (المشرف العام) على التعامل مع قضايا التغيرات المناخية. لكن أشهر الشخصيات لشغل المنصب الاخير كان نائب الرئيس الامريكي الاسبق آل جور الذي عبر عن عدم رغبته في تولي منصب في الحكومة.

وقالت كالي كريدر المتحدثة باسم آل جور: (نائب الرئيس جور قال قبل فوز الرئيس المنتخب اوباما ومنذ ان تم انتخابه انه ليس لديه رغبة في تولي منصب في الادارة). من جانب اخر اقفلت النائبة الجمهورية عن ولاية فلوريدا الاميركية ايليانا روس - ليتينن الخط مرتين بوجه الرئيس المنتخب باراك اوباما الذي اتصل بها مهنئا بعد اعادة انتخابها، ظنا منها ان احدا ما يحاول الايقاع بها. وقال روس - ليتينن لشبكة ايه بي سي التلفزيونية (نعم، للاسف، لقد اقفلت الخط مرتين بوجه الرئيس المنتخب).

واضافت (كان الامر مربكا. انني آسفة). وبعد ذلك اقفلت الخط مجدداً بوجه الامين العام المقبل للبيت الابيض رام ايمانويل الذي كان زميلا لها في مجلس النواب. واضطر اوباما في نهاية الامر إلى الاتصال بنائب آخر ليطلب منه الاتصال بها واخطارها بأن المتصل هو فعلا الرئيس المنتخب، حتى يتمكن اخيراً من التحدث اليها.

من جهة اخرى اعلنت سالي ماكدونو المتحدثة باسم لورا بوش ان السيدة الأميركية الاولى وزوجها الرئيس جورج بوش سيقيمان في منزل فخم في احد الاحياء الراقية في دالاس (تكساس جنوب) بعد مغادرتهما البيت الابيض الذي سينتقل إليه الرئيس المنتخب باراك اوباما في 20 كانون الثاني - يناير.

وقالت المتحدثة في بيان (لقد اشترى الرئيس وزوجته لورا المنزل الذي سيقيمان فيه في حي بريستون هولو في دالاس بعد ان يترك الرئيس منصبه في كانون الثاني - يناير 2009م). واضافت (سيمضيان كذلك بعض الوقت في مزرعة كروفورد) في تكساس التي كان ينتقل اليها بوش كلما سنحت له الفرصة خلال ولايته الرئاسية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد