Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/12/2008 G Issue 13218
السبت 08 ذو الحجة 1429   العدد  13218
القوات الامريكية تتحرك بموافقة بغداد

بغداد- أ ف ب:

اصدر قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال راي اوديرنو أمس الجمعة تعليمات إلى العسكريين تؤكد ضرورة التحرك بموافقة الحكومة العراقية، وذلك بعد المصادقة النهائية على الاتفاقية الامنية مع واشنطن. وقد اقر مجلس الرئاسة العراقي الخميس الاتفاقية التي تنص على انسحاب كافة القوات الاميركية نهاية العام 2011، بعد مراحل من المفاوضات استمرت حوالي السنة.

وقال اوديرنو في رسالة وجهها إلى الجنود (سيستمر السماح للقوات الأميركية بالمشاركة في عمليات قتالية). واضاف (وفقاً لما تنص عليه الاتفاقية الجديدة، سنعمل على تنسيق وتنفيذ هذه العمليات بموافقة الحكومة العراقية، وسنقوم بكافة العمليات بمعية قوات الامن العراقية وبواسطتها). وتمنح الاتفاقية التي ستدخل حيز التنفيذ فور انتهاء مهلة تفويض مجلس الامن الدولي في 31 الشهر الحالي العراق حق الاعتراض على اي عملية عسكرية للقوات الأميركية.

وتابع اوديرنو (سنواصل تركيزنا على محاربة القاعدة والمجموعات المتطرفة الاخرى لكن يجب علينا القيام بذلك في ظل احترام الدستور والقوانين العراقية). واكد (لكن لن يكون هناك اي نقص في قدراتنا الاساسية على حماية انفسنا).

يذكر ان الاتفاقية تنص كذلك على انسحاب القوات الأميركية المتمركزة في حوالي 400 قاعدة ونقطة من المدن والبلدات والقصبات العراقية في موعد اقصاه اخر حزيران - يونيو 2009م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد