Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/01/2009 G Issue 13260
السبت 20 محرم 1430   العدد  13260
أصالة
لا مرونة بلا خيال ولا إبداع بلا مرونة!
د. عبدالله البريدي

 

(المرونة) من أهم السمات - أو المهارات - العقلية للمبدع، وتعني قدرتنا على تقليب زوايا التفكير في الموضوع أو المشكلة، والمبدع لا يوقّع أي قرار للذهن ُيطالبه فيه بتوليد الأفكار قبل أن يستحثه على اكتشاف كافة الزوايا الممكنة للتفكير.... والمرونة تتطلب منا أن (نفعّل) ملكة (الخيال)، فلا مرونة بلا خيال ولا إبداع بلا مرونة، هذه حقيقة متماسكة تشهد عليها الدراسات وتعضدها التطبيقات والتجارب والممارسات... وقد توصلت دراسة علمية إلى أن الخيال إذا اتحد مع الذكاء فإنهما يقودان إلى الإبداع، كما أثبتت أبحاث متعددة بأن الخيال يتميز بالخصوبة التي تتراجع مع تقدم العمر، فالأطفال الصغار لديهم القدرة على توليد استجابات خيالية أكثر ممن يكبرونهم سناً، وهذا يعني أننا يجب أن نحافظ على (مورد الخيال)، كي لا ينضب!

الخيال هو الذي يمنحنا القدرة على أن نرتفع فوق المشكلة لنعاين كافة جوانبها ونطّلع على زواياها المختلفة... قد يشتكي بعضُنا من ضعف قدرته على إنتاج الأفكار، فالواحد منا حين يفكر في مسألة ما، ربما يجد أنه قد وصل إلى ما يشبه الممر المغلق، الأمر الذي قد يضطره إلى الرجوع مع ذات الطريق، وربما تخور قواه الذهنية فلا يطيق مجرد مغادرة المكان، مما يجعله ُيخرج جهاز التصوير ليلتقط الصور التي أمامه، حتى لو لم تكن الزوايا معينة له على استجلاء المشهد... حينها يعود وبحوزته بعض الصور!

التقاعس في عملية تعويد الذهن على الخيال وتمرينه على القفز والارتفاع فوق مستوى المشكلة، هذا التقاعس يكلفنا كثيراً، بل قد يتسبّب في إصابتنا بعاهة (الحل الأوحد) أو متلازمة (الحلول المثالية)، فالبعض يعتقد بأنه خرج فائزاً حين يظفر بأربعة أو خمسة أفكار، كما أنه لا يتفحص الزوايا التي أنتج من خلالها تلك الأفكار، ليتعرف على مقدار التنوع في أفكاره، ومن ثم قياس درجة المرونة الذهنية لديه، مما يشير إلى عدة أمور من أهمها:

1- أن لدينا ضعفاً واضحاً في المرونة الذهنية، فخمسة أو حتى عشرة أفكار لا تكفي، لا سيما إن كانت من زاوية تفكير واحدة أو زوايا محدودة، فهي مؤشر على تدني مستوى تلك المرونة.

2- أننا نشتكي من ضعف في مهارة معرفية مهمة وهي (التفكير في طريقة التفكير)، فنحن عادة لا نتأمل في كيفية تفكيرنا في الموضوع أو المشكلة، وهذا يعني أننا غير قادرين على اكتشاف العيوب أو الثغرات أو الأخطاء في تفكيرنا، مما يحد من قدرتنا على تطويره.

كل ذلك يدفعنا إلى الإيمان باكتساب المرونة واتخاذها (عادة ذهنية)، وقد يُقال بالمثال يتضح المقال، وقد أكد على أهمية التطبيقات والأمثلة عدد من القراء الكرام لهذه الزاوية، مع حرصي على التنويع في التطبيقات والأمثلة، لئلا يظن أحد بأن الإبداع محصور بفئة معينة!!

تطبيق عملي: شركة تمتلك أسطولاً ضخماً من الشاحنات، اكتشفت تلك الشركة بأن سائقي الشاحنات لديها يبيعون الإطارات (أو العجلات) ويدّعون بأنها قد تلفت؟ هب أنك مسؤول عن حل تلك المعضلة... فماذا أنت فاعل؟

المهم ألا تندفع مباشرة صوب (توليد الأفكار)؛ فثمة خطوة يحب أن تسبق ذلك وهي: (توليد زوايا التفكير)... الزوايا تتضمن جوانب الموضوع الممكنة والتي ستمكنك فيما بعد من توليد أفكار متنوعة وكثيفة، فمن تلك الزوايا على سبيل المثال ما يلي: الشاحنة - السائق - الطرق - الحمولة - الإطارات - الشركة - الأنظمة - المكافآت - الورش - العملاء...

المرونة الذهنية، لا تكلفنا شيئاً، وهي مع الوقت تتحول إلى عادة ذهنية، والحقيقة أنه يمكن لعقولنا أن تصطاد الزوايا الممكنة للتفكير بسرعة مذهلة مع شيء من المراس والتمرين... فأذهاننا كالعضلات تماماً، سواء بسواء!!

مفكرة الإبداع

قبل عدة أسابيع أصدر الناشر الشهير روتلج كتاباً جديداً ومهماً في الإبداع بعنوان:

The Routledge Companion to Creativity، والكتاب من تحرير كل من: Tudor Rickards, Mark A. Runco، Susan Moger، ومن المؤكد أننا سنتعرض له في مقالات قادمة.

*دكتوراه في الإبداع


beraidi2@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد