Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/04/2009 G Issue 13340
الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1430   العدد  13340
تسوية بلدات بالكامل وتشريد 50 ألفاً.. وبرلسكوني يقطع زيارته لموسكو ويعلن الطوارئ
أكثر من 150 قتيلاً و1500 جريح في زلزال مدمر بإيطاليا

 

لاكويلا - روما (إيطاليا) - وكالات

ضرب زلزال قوي وسط إيطاليا أمس الاثنين مما أدى إلى مقتل أكثر من 150 شخصاً و1500 جريح، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية انسا عن مصادر طبية، كما أدى إلى تشريد ما يصل إلى 50 ألفاً آخرين وسوى بالأرض بلدات كاملة ترجع إلى العصور الوسطى بينما كان السكان نائمين عندما فاجأهم الزلزال الذي بلغت قوته 5.8 درجة على الأقل. وكان معظم القتلى في لاكويلا وهي مدينة جبلية تعود للقرن الثالث عشر وتقع على بعد نحو مئة كيلومتر شرقي روما وفي بلدات وقرى مجاورة بإقليم أبروزو.

وقال مسؤولون في وكالة الدفاع المدني إن زهاء 50 ألف شخص ربما يكونون قد شردوا في نحو 26 مدينة وبلدة وإن أكثر من 1500 شخص أصيبوا بجروح وانهارت آلاف المنازل والكنائس والمباني أو أصيبت بأضرار.

وتناثر الحطام في شتى أنحاء لاكويلا البالغ عدد سكانها 68 ألفاً وبلدات قريبة مما أدى إلى سد الطرق وعرقلة فرق الإنقاذ.

وقتل 24 شخصاً في بلدة أونا الصغيرة التي سويت كلها تقريباً بالأرض. واستيقط سكان روما التي نادراً ما يصيبها نشاط زلزالي على الزلزال الذي هز قطع الأثاث وأدى إلى اضطراب الإضاءة في معظم أنحاء وسط إيطاليا.

وقال جيانفرانكو فيني رئيس مجلس النواب الإيطالي لقد دمرت بعض البلدات في المنطقة بالكامل.

وألغى رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني زيارة إلى موسكو وأعلن حالة طوارئ عامة وهو ما يعني تخصيص أموال للمساعدات وإعادة البناء، لكنه اتخذ أيضاً موقفاً دفاعياً فيما يتعلق بتقارير ذكرت أن المسؤولين تجاهلوا تحذيرا من الزلزال قبل أسابيع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد