Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/04/2009 G Issue 13340
الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1430   العدد  13340
مجلس الأمن يفشل في الرد.. وطوكيو ستفرض عقوبات على بيونغ يانغ
روسيا: كوريا الشمالية لم تضع قمراً اصطناعياً في المدار

 

موسكو - طوكيو - وكالات

أعلنت هيئة أركان الجيش الروسي أمس الاثنين ان كوريا الشمالية لم تضع قمراً اصطناعياً في المدار خلافاً لتأكيدات بيونغ يانغ اثر اطلاق صاروخ الاحد، ندد به الغرب على انه اختبار لصاروخ استراتيجي.

وقال مصدر رفيع المستوى في هيئة الاركان الروسية لوكالة انترفاكس للانباء (نظامنا لمراقبة الفضاء لم يرصد وضع قمر كوري شمالي في المدار. ومعلوماتنا تفيد انه غير موجود بكل بساطة).

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية توصلتا الى الاستنتاج ذاته الاحد معتبرتين ان عملية الاطلاق الكورية الشمالية فشلت اذ ان الطابق الاول من الصاروخ سقط في بحر اليابان أما الطوابق المتبقية فسقطت في المحيط الهادئ.

وأكدت كوريا الشمالية الاحد انها وضعت في المدار قمر الاتصالات الاصطناعي كوانغميونغسونغ - 2 الذي سيبث أناشيد وطنية. واعتبرت واشنطن وحلفاؤها ان ما حصل هو تجربة لصاروخ طويل المدى مما يشكل انتهاكا لقرارين صادرين عن مجلس الامن الدولي في 2006م.

من جهته انهى مجلس الامن الدولي اجتماعه في وقت متأخر من مساء الاحد بعد ثلاث ساعات من المناقشات المغلقة حول اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي لكن بدون التوصل الى اتفاق حول كيفية الرد على ما اعتبرته الدول الغربية الاعضاء في المجلس انتهاكاً واضحاً لقرارات الأمم المتحدة.

من ناحيته اعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية تاكيو كاوامورا أمس ان الحكومة ستجتمع الجمعة المقبلة لبحث عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.

وقال للصحافيين ان (مضمون العقوبات الجديدة سيتقرر خلال جلسة الحكومة في 10 ابريل).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد