Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/04/2009 G Issue 13340
الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1430   العدد  13340
بحضور وكلاء وعمداء الجامعة
مدير جامعة القصيم دشن فعاليات كرسي «الجزيرة» ببرامج متنوعة

 

بريدة - مكتب الجزيرة / تصوير - سيد خالد

دشن معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي, فعاليات كرسي صحيفة الجزيرة بجامعة القصيم, وذلك مساء أمس الأول بمقر عمادة كلية خدمة المجتمع بمدينة بريدة, بحضور وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن علي الرقيبة ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور أحمد بن صالح الطامي وعدد كبير من عمداء الكليات ومنسوبي الجامعة, ومشرف التحرير بمكتب الجزيرة الإقليمي بمدينة بريدة الزميل بندر بن أحمد الرشودي.

وقد أعلن معاليه إطلاق فعاليات الكرسي بكلمة افتتاحية هنأ في مطلعها صحيفة الجزيرة على خطواتها الرائدة في إنشاء عدد من الكراسي العلمية بالجامعات السعودية مؤكداً أن هذا النهج من شأنه تطوير وتنمية العمل الصحفي على مستوى المملكة.

وأشار معاليه إلى أن الجامعة شكلت هيئة متخصصة لوضع خطة عمل لتفعيل هذا الكرسي المتخصص بالعمل الصحفي بمتابعة من إدارة الجامعة وإشراف مباشر من قبل سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والمشرف على كرسي الجزيرة بالجامعة الدكتور أحمد الطامي، مشدداً على أن ذلك يجسد اهتمام الجامعة بالجانب الإعلامي والصحفي والذي يعد المرآة التي من خلالها يقرأ المجتمع ما يدور في مختلف مجالاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

ومضى معاليه بقوله: لما كانت الصحافة بهذه الأهمية برزت الحاجة إلى إيجاد مثل هذه الكراسي العلمية التي تؤسس لإيجاد جيل صحفي مدرب يبحث عن المعلومة ويتأكد من مصداقيتها ومن ثم يصوغها بطريقة علمية فاعلة تجذب القارئ ويستفيد من معطياتها.

وكشف معاليه عن خطة الجامعة لتفعيل كرسي الجزيرة موضحاً أنها تشمل عدداً من الدورات العلمية الخاصة بالعمل الصحفي والتي تنطلق بدورة عن أساسيات العمل الصحفي للأستاذ عبدالله المحيميد, والتي سيتلوها بإذن الله دورات أخرى حسب خطة عمل برنامج الكرسي متضمنة بحوثاً علمية للرقي بالعمل الصحفي وآثاره الاجتماعية وتدريب وتأهيل العاملين في المجالات الصحفية والإعلامية سواء العاملين حالياً في الصحافة أو ممن يرغبون في الانضمام للعمل الصحفي والإعلامي.

واختتم معالي مدير جامعة القصيم كلمته بقوله: إنني أثمن لصحيفة الجزيرة هذه الجهود العلمية وفتح الجسور مع الجامعات للتعاون في إظهار صحافتنا على الوجه الذي يشرفنا جميعاً مقدراً للهيئة المشرفة على كرسي صحيفة الجزيرة بالجامعة جهودها الموفقة لإنجاح هذه المبادرة المشتركة بين جامعة القصيم وصحيفة الجزيرة.

وأعلن معاليه في الختام إطلاق فعاليات كرسي الجزيرة بجامعة القصيم سائلاً العلي القدير أن يحقق هذا الكرسي أهدافه ومتمنياً للجميع التوفيق والسداد.

عقب ذلك تحدث وكيل جامعة القصيم للشؤون التعليمية والمشرف على كرسي الجزيرة بالجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن صالح الطامي مثمناً في البداية رعاية معالي مدير الجامعة للاحتفال بإطلاق كرسي الجزيرة ومشيداً بالوقت ذاته بمبادرة الجزيرة الرائدة في نشر الكراسي العلمية الإعلامية بالجامعات السعودية.

وأشار الدكتور الطامي إلى أن الجامعة أعدت خطة عمل لتفعيل كرسي الجزيرة خلال الفصل الدراسي الثاني من هذا العام والتي تميزت بالتنوع في البرامج والدورات والتي تشمل دورة في أساسيات العمل الصحفي للأستاذ عبدالله المحيميد لمدة ثلاثة أيام إضافة لدورة في وسائل التأثير على القارئ في المقالة الصحفية للدكتور خالد بن عبدالعزيز الشريدة.

كما تم تكليف الدكتور علي السعود والأستاذ عبدالرحمن الفراج بإعداد استبانة المشروع البحثي بعنوان (أثر الصحافة في تشكيل الوعي لدى المواطن: جريدة الجزيرة نموذجاً) على أن تعلن نتائج البحث قبل نهاية العام الدراسي الحالي.

وأوضح الطامي أن فعاليات كرسي الجزيرة ستشمل العديد من المحاضرات المتخصصة بالصحافة والإعلام متمنياً أن يحقق الكرسي الأهداف المنشودة منه, ومؤكداً أن الفعاليات شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل المهتمين بالإعلام والهواة للالتحاق بها وهو مؤشر إيجابي للنجاح المأمول.

فيما ثمن المشرف على التحرير بمكتب الجزيرة الإقليمي بمدينة بريدة الزميل بندر بن أحمد الرشودي, اهتمام معالي مدير جامعة القصيم والهيئة المشرفة على كرسي الجزيرة بالجامعة وحرصهم على تفعيل الكرسي مشيراً إلى أن الجزيرة حينما بادرت إلى نشر الكراسي العلمية في الجامعات السعودية فهي تسعى لتحقيق هدف سام ينشد الارتقاء بالعمل الصحفي والإعلامي بالمملكة وذلك استشعاراً من مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة والقيادات فيها لمسؤولياتهم تجاه الدور الذي تضطلع به الجزيرة في سبيل تطوير الأداء الصحفي والإعلامي, مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية التناغم بين الجزيرة والجامعة من أجل تفعيل أهداف الكرسي.

وأكد الرشودي أن مكتب الجزيرة الإقليمي ببريدة وبتوجيهات من قبل رئيس التحرير الأستاذ خالد بن حمد المالك والمدير العام للمؤسسة الأستاذ عبداللطيف العتيق, مجند لتقديم كافة أوجه التعاون بين الجزيرة والجامعة في سبيل دعم مسيرة كرسي الجزيرة وتعزيز مخرجاته المنشودة.

بعد ذلك زار معالي مدير جامعة القصيم ووكلاء الجامعة قاعة التدريب التي احتضنت أولى فعاليات كرسي الجزيرة بالجامعة وحملت عنوان (أساسيات العمل الصحفي) للأستاذ عبدالله المحيميد والتي شهدت حضوراً فاعلاً تجاوز الخمسين متدرباً قصدوا الدورة من مختلف مدن ومحافظات القصيم إضافة للعدد من مناطق المملكة كالرياض وحفر الباطن وحائل وغيرها في تأكيد على حاجة المجتمع إلى مثل هذه الدورات التطويرية حيث قدم معاليه شكره للمدرب متمنياً للمتدربين تحقيق الفائدة من هذه الدورة.

وفي الختام التقطت الصور التذكارية لمعاليه والحضور بهذه المناسبة التي أعرب خلالها عدد من عمداء الجامعة عن سعادتهم بتفعيل كرسي الجزيرة متفائلين بدوره في المساهمة برسم معالم مرحلة جديدة من التطوير في عالم الصحافة والإعلام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد