Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/05/2009 G Issue 13365
السبت 07 جمادى الأول 1430   العدد  13365
القياديات ساهمت في اختراق مقاومات قوية.. وتجاوز قمتين يحتاج ثباتاً لأيام

 

عبد العزيز الصاعدي

أنهى المؤشر العام تعاملاته الأسبوع الماضي عند 5625 بإضافة 409 نقاط خضراء بعد أن عاش فترة تذبذب ضيقة خلال جميع أيامه عدا اليوم الأخير (الأربعاء) والذي تمكن فيه من اختراق قمتين متناظرتين (5495 و5509) سبق أن تراجع منهما المؤشر أكثر من مرة إلا أن ثبات بعض القياديات وتفاعل بعضها تفاعلاً إيجابياً كالراجحي وسابك وبعض الأسمنتات ساهم كثيراً في قوة الاختراق وتجاوز القمتين بقيمة وأحجام تداول عالية.. وقد اكتست الكثير من الشركات اللون الأخضر طوال أيام الأسبوع وبخاصة شركات المضاربة وبعض الشركات الاستثمارية المتوسطة وكانت نقطة الافتتاح هي الأدنى خلال أيام الأسبوع وكذا نقطة الإغلاق وبهذا تكونت شمعة شراء إيجابية خلال أيامه.

نظرات فنية متفرقة

أولاً: بعض المؤشرات الفنية الأسبوعية

المؤشرات الأسبوعية - غالباً - لها دلالات أدق وأقوى من المؤشرات على المستوى اليومي وبخاصة في بعض المؤشرات البطيئة كالماكد المؤشر البطيء الصادق الذي تقاطع إيجاباً قبل وصول المؤشر إلى قاعه الأخير 4068 ولا يزال في تقاطعه الإيجابي ولم يدخل في مناطق السلبية بعد وكذلك (الار اس آي) لا يزال في المناطق الآمنة ولا يزال تحت 70 على المستوى الأسبوعي بخلاف الاستوكاستك الذي تعتبر دقته على المستوى الأسبوعي أكثر منها على المستوى اليومي.. وقد دخل في مناطق الحذر.. وبدأ في التقاطع السلبي.. ومن هذا نستنتج أن هناك إيجابية قادمة دلَّ عليها الماكد وإيجابيته ولا يعني ضرورة مواصلة الارتفاع بل ربما يتخلل الأيام القادمة جني أرباح يومي دلَّ عليه تقاطع الاستوكاستك الذي يشير غالباً إلى الموجات الفرعية الداخلة ضمن الموجة الأكبر منها

ثانياً: بعض المؤشرات اليومية

حينما تجاوز المؤشر مستوى 5000 بدأت تدخل بعض المؤشرات على المستوى اليومي في التضخم ومناطق الحذر.. فالماكد بدأ في التقاطع السلبي والار اس أي تجاوز مستوى 70 والاستوكاستك بدأ يتقاطع تقاطعا سلبياً ولا يعني هذا بداية التراجع ولكنه قد يعني أن الموجة في حاجة لجني أرباح صحي يساعدها على مواصلة الارتفاع وعلى تخطي المقاومات والقمم التي أمامه.. وبهذا نستنتج أن ما بين إغلاق الأسبوع الماضي وبين المقاومات القوية التي سنذكرها لاحقاً قد يتعرض المؤشر لجني أرباح يومي يساهم في تراخي الكثير من المؤشرات اليومية المتضخمة.

ثالثاً: بعض المتوسطات المتحركة

سبق أن أشرنا إلى أهمية المتوسطات المتحركة (50 و100 و200) يوماً وأهميتها سواء من حيث موقع المؤشر منها أم من حيث ترتيبها.. وقد كان المؤشر خلال الأشهر الماضية يتداول تحتها.. وكانت هي في ترتيب سلبي.. إلا أنه بعد الارتداد من 4068 بدأ المؤشر في تجاوز متوسط 50 يوماً عند مستوى 4500 تقريباً ثم اتجه إلى متوسط 100 يوم عند 4750 تقريباً وتم اختراقها ولا يزال المؤشر يتداول بينها وبين متوسط 200 يوم، وهو المتوسط الأهم الذي ينظر إليه الكثير من المستثمرين والسؤال: هل سيتجاوزه المؤشر خلال الأيام والأسابيع القادمة؟ علماً بأنه يقف هذا الأسبوع عند 6072 والأسبوع القادم عند 6000 كما هو في الشارت المرفق الذي يظهر فيه أيضاً قرب اختراق متوسط 50 يوماً لمتوسط 100 يوم ليبدأ الترتيب الإيجابي في أن يحمل المؤشر الكبير المؤشر الأصغر منه

رابعاً: ماذا عن الترند الهابط؟

حينما تراجع المؤشر من نقطة 11697 في تاريخ 18 - 1 - 2008 م بدأ منها ترند هابط اصطدم به المؤشر أكثر من مرة وعجز عن اختراقه كما هو في الشارات المرفق الذي يظهر فيه اصطدامه به وعدم قدرته على اختراقه عند نقطة 9835 في تاريخ 27 - 6 - 2008 م ثم عاد إليه ثانية عند نقطة 9001 وكان ذلك بتاريخ 29 - 8 - 2008 م ولم يستطع أيضاً اختراقه وها هو الآن يقترب منه ونقطته هذا الأسبوع عند 6072 والأسبوع القادم 6000 فهل يتجاوز المؤشر هذا المستوى ويتخطى الترند الهابط ويدخل في إيجابية طويلة لا تؤثر فيها التراجعات والتصحيحات الفرعية كثيراً.. أم يتراجع منه ويبقى تحته؟ هذا ماسننتظره خلال الأيام والأسابيع القادمة

خامساً: نقاط الدعم والمقاومة ونقطة الارتكاز

أولاً: نقاط المقاومة وأولاها على المستوى الأسبوعي لا على المستوى اليومي نقطة 5762 وثانيتها نقطة 5900 ثم 6000.. وهي نقطة هامة جداً كونها تمثل مقاومة نفسية ومستوى ترند هابط ونقطة متوسط 200 يوم.. وأخيراً نقطة 5172.. وليس من الشرط الوصول إليها.. لكنها تظل نقطة مقاومة فنية لا بد من ذكرها.

ثانياً: نقاط الدعم وأولاها على المستوى اليومي لا على المستوى الأسبوعي نقطة 5352 ثم نقطة 5079 وأخيراً نقطة 4942.. وليس من الشرط الوصول إليها ولكنها نقطة دعم لا بد من ذكرها.

ثالثاً: نقطة الارتكاز وهي عند نقطة 5489 وبالتداول فوقها قد يتجه المؤشر لاختبار المقاومات المذكورة وبالتداول تحتها قد يتجه المؤشر لاختبار الدعوم المحددة.

الخلاصة

مستوى 6000 يُعتبر هاماً وتجاوز قمتين يحتاج إلى ثبات لعدة أيام والمؤشرات الأسبوعية تشير إلى إيجابية عامة بخلاف المؤشرات اليومية التي تشير إلى حاجة المؤشر إلى جني أرباح يومي يساهم في تراخي المؤشرات المتضخمة وبالتالي يساعد بعد ذلك على مواصلة الارتفاع.

- محلل فني



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد