Al Jazirah NewsPaper Saturday  02/05/2009 G Issue 13365
السبت 07 جمادى الأول 1430   العدد  13365
(التخصصي) يحصل على جائزة الجمعية الدولية لأنظمة المعلومات

 

الجزيرة - الرياض

حاز الكتاب الذي أصدره مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المعنون ب(تطوير المركز الإلكتروني للمعلومات في مؤسسات الخدمات الصحية) جائزة الكتاب السنوية من الجمعية الدولية لأنظمة المعلومات وإدارة الرعاية الصحية للعام 2008م، وهي جمعية عالمية تركز على توجيه قيادات العمل الصحي للاستفادة المثلى من تقنية المعلومات في الرعاية الصحية ونظم الإدارة، تأسست عام 1961 وتمنح جائزة (أفضل كتاب في العام) للمراجع القيمة التي تقدم عوناً عملياً وبُعداً علمياً وثقافياً لخبراء ومستخدمي أنظمة المعلومات وإدارة الرعاية الصحية.

ولقد استلم الجائزة الأستاذ حمد الداعج مدير إدارة شؤون تقنية المعلومات والدكتور أسامة بن عبدالرحمن السويلم مدير الوحدة المعلوماتية الطبية في الشؤون الطبية السريرية، في الحفل السنوي الكبير الذي أقامته الجمعية خلال الفترة من 8-12 ربيع الآخر الماضي، الموافق 4-8 إبريل بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويكرّس الكتاب التوجه الدائم لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في بناء وتوسيع المركز الإلكتروني للمعلومات الذي يهدف إلى تطوير بعض آليات العمل وإلى تحسين نوعية الرعاية الطبية وسلامة المرضى، وذلك باستخدام قواعد المعلومات الذكية التي تعتبر من الاتجاهات الحديثة المطبقة في القطاع الصحي.

كما يرصد الكتاب جميع مراحل إنشاء وتطوير المخزن الإلكتروني للبيانات في المستشفى، ويرصد أيضاً الصعوبات والعوائق التي واجهها فريق العمل أثناء البدء بالمشروع، ويعرض الطرق والوسائل التي استخدمت للتغلب على الكثير من هذه الصعوبات والعوائق. ويتوجه الكتاب في خاتمته إلى طرح الخبرات الرئيسة لكل من يرغب في إنشاء وتطوير مثل ذلك المشروع.

وبالإضافة إلى الأستاذ حمد الداعج فلقد ألّف هذا الكتاب كل من الأستاذ إنعام الحق، المدير التقني للمشروع، والأستاذة فدوى سعد البواردي، خبيرة التطوير التقني للمشروع من إدارة تقنية المعلومات، والدكتور أسامة بن عبدالرحمن السويلم، مدير الوحدة المعلوماتية الطبية في الشؤون الطبية السريرية، والدكتور براين برجيرون، مستشار المشروع من جامعة هارفارد.

وفي تصريح له قال الأستاذ الداعج إن إدارة المستشفى دعمت مشروع المركز الإلكتروني للمعلومات منذ البداية، وحرصت على تعميم هذه التجربة على كل المهتمين، امتداداً لدور المستشفى التخصصي في التعاون مع المؤسسات الطبية المحلية والإقليمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد