Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
جبل القارة أبرز المعالم
مشروعات متعددة لاستثمار طبيعة الأحساء السياحية

 

في إطار توجه بلدية الأحساء للاستفادة القصوى من المعالم والمقومات المتوفرة في المحافظة للنهوض بالجانب السياحي فقد وقعت مع شركة الأحساء للسياحة والترفية (أحسانا) عقد استثمار جبل القارة. وتنص الاتفاقية التي وقعها المهندس فهد بن محمد الجبير رئيس بلدية الأحساء والمهندس صالح بن حسن العفالق نائب رئيس مجلس إدارة الشركة على تطوير منطقة جبل القارة الواقعة على مساحة مليوني متر مربع, كمرفق سياحي ترفيهي واستثماره لمدة عشرين عاماً مقابل 4.3 مليون ريال.

وأوضح المهندس فهد الجبير أن توجه البلدية للاستفادة من بعض المواقع التجارية والسياحية التي لديها عن طريق طرحها للاستثمار, يتماشى مع توجه الدولة، الرامي إلى إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمساهمة في مشروعات التنمية، مشيراً إلى أن البلدية قامت خلال الفترة الماضية بطرح عدد من المواقع للاستثمار كما أن لديها عدداً من المواقع التجارية والسياحية التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.

من جهته أوضح عبد العزيز العامر مدير عام شركة الأحساء للسياحة والترفية، أن الشركة قامت بإعداد دراسة جدوى لاستثمار الموقع بالشكل الذي يتناسب مع احتياجات سكان المنطقة وزوارها، لافتاً إلى أن الدراسة تتضمن إنارة المغارات في داخل الجبل والاستفادة منها كمتحف لبعض الحرف الشعبية التي تمارس في المنطقة، رصف مداخل تلك المغارات، تجهيز مواقف للسيارات، إنشاء منطقة ألعاب أطفال وكافتيريا، إنشاء مطعم في قمة الجبل وتجهيز المنطقة لتكون مطلة على واحة الأحساء وتهيئة مصعد لتسهيل الوصول إلى تلك القمة.

ويعد جبل القارة من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء، وقد عرف منذ تاريخ قديم وكان يعرف بجبل الشبعان ويبعد عن الهفوف بنحو 12 كيلومتراً، وسط الواحة الخضراء ومساحة قاعدته 1400 هكتار ويتكون من صخور رسوبية ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة، فهي ليست مجرد تكوين صخري فريد بل تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل فهذه الكهوف باردة صيفاً ودافئة شتاء. وقد عمدت بلدية الأحساء إلى تحسين بعض المواقع حوله وداخل كهوفه، وتحسين مدخلة. ويتبع الجبل رأس القارة وهو قمة صخرية وسط بلدة القارة وكذلك جبل أبوجصيص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد