Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
وليد الحسين مدير القصور الأثرية بالأحساء:
تطلعاتنا أن يكون للمواقع الأثرية المطمورة نصيب من أعمال التنقيب

 

في كثير من مناطق المملكة لا يكاد الزائر أن يرى أثراً قديماً إلا خارج المدن وأحياناً على بعد عشرات الكيلومترات بينما في محافظة الأحساء قد تجد نفسك وجهاً لوجه مع قصر إبراهيم أو قصر خزام أو قصر قريدان وغيرها من القصور الأثرية وسط عاصمتها الهفوف أو في حي المبرز، حيث تقوم المباني الحديثة والطرق المعبدة الفسيحة وإشارات المرور من حول هذه القصور التي تجد عناية واضحة وهي تقف شاهقة كشاهد على عراقة المدينة وارتباط الإنسان بها كمصدر فخر بتاريخه عبر العصور ولهذا تجدها حاضرة في ذهن الأحسائي بزمنها وأحداثها كرواية تتناقل عبقها الأجيال.

وفي جولتنا عبر تاريخ الأحساء تنقلنا بين عدة قصور وفي أول مدرسة عرفتها المنطقة الشرقية والتي خرجت أسماء شهيرة من بينها عبد الله صالح جمعة رئيس شركة أرامكو السعودية السابق شعرنا بذلك الدفء الذي يسري في الأوصال وكان حديثنا مع وليد الحسين مدير القصور الأثرية بالأحساء وأجرينا معه حواراً سريعاً لاستعراض تلك المواقع الأثرية والسياحية، وابتدرناه بالسؤال التالي:

* هناك معلومات تقول إن محافظة الأحساء زاخرة بالآثار وفق الدلائل التاريخية، لكنها لم تشهد أي عمل للتنقيب منذ عام 1414هـ فما تفسيركم؟

- الأمر مرهون بالتوجهات والخطط التي تضعها القيادة العليا في قطاع الآثار بالهيئة ونتطلع إلى أن يكون للمواقع الأثرية المطمورة بالأحساء نصيب في هذه الأحساء بحيث تستطيع الكشف عن مكنوناتها وكنوزها، حيث تعود إلى عصور تاريخية مختلفة بداية من العصور الحجرية وحتى عصور التاريخ الحديث وهي في أغلبها محمية بفضل ما بذل من جهود في تسويرها وحمايتها من العبث.

* متى أجري آخر تنقيب بالمحافظة تحديداً؟

- آخر ما أجري في مجال التنقيب الأثري بالمحافظة كان في موقع العقير عام 1422هـ وقد سبق التنقيب بالموقع في عام 1413- 1414 هـ وأثبتت الحفائر العمق التاريخي للموقع، حيث يعود للقرن الثالث والرابع الهجري.

* هل يوجد في مكتبكم متخصصون سعوديون في مجال التنقيب؟

- يوجد بالمكتب طاقات وطنية متخصصة في الآثار ويمكنها العمل في مجالات العمل الأثري التي من ضمنها التنقيب ويمكن الاستعانة بالخبرات في قطاع الآثار بالهيئة بالرياض لسد النقص إذا وجد خاصة في الأعمال المساندة كالرسم والمساحة والترميم.

* اعتدنا على أن تكون المتاحف في أماكن منزوية غالباً وتفتح أبوابها في مواعيد الدوام الرسمية فقط، فهل هناك نيّة لتغيير هذا النمط بعد ضم المتاحف للهيئة العامة للسياحة؟

- يوجد توجه جاد لتطوير وتوسعة متحف الأحساء وهذا التوجه في طور إعداد الدراسات والمخططات الهندسية اللازمة لتطوير المتحف وكذلك استغلال بعض المعالم الأثرية كالقصور وغيرها في إبراز عروض متحفية تستقطب الزوار بشرائحهم كافة.. والعمل جار على إعداد سيناريوهات العرض بهذه المعالم. لتصبح هناك منظومة من المتاحف المتعددة الاهتمامات والتوجهات، لإبراز نواح مختلفة من تاريخ هذا الجزء الغالي من وطننا العزيز.

* هل سيصبح لدينا مرشدون واستثمار جاد الجانب المهم في مجال السياحة؟

- فيما يخص المرشدين السياحيين توجد آلية واضحة ومحددة لدى الهيئة العامة للسياحة للترخيص لمن يجد في نفسه الكفاءة للقيام بدور المرشد السياحي وقد تم الترخيص فعلياً لبعض من تقدم ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة ومن خلال هذا الدور تبرز الحاجة الملحة للشراكة مع القطاع الخاص لترسيخ هذه الأدوار من خلال الترخيص للمكاتب السياحية لتضطلع بدورها التثقيفي بجانب حرصها على الجوانب الاقتصادية والربحية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد