Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
مهرجان جدة للأفلام يحقق رقماً قياسياً بالأفلام المشاركة

 

الجزيرة - فن

رقم قياسي جديد يحققه مهرجان جدة للأفلام في دورته الرابعة للعام الحالي 2009 م حيث استقبلت إدارة المهرجان (200) فيلم تنوعت في فئاتها بين الروائي والوثائقي والكرتوني والإعلاني، وتنوعت المشاركات بين الأفلام السعودية والخليجية وأخرى من دول عربية وعالمية نتيجة ما ح?ظي به المهرجان من سمعة دولية روجت لها وكالات الأنباء العالمية.

وحظيت الأفلام السعودية بنصيب الأسد حيث بلغت (70) فيلما سعودي، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ(17) فيلما وجاءت مملكة البحرين في المرتبة الثالثة بـ(13) فيلما، فيما سجلت دولة الكويت (7) أفلام، وتقدمت سلطنة عمان بفيلم واحد، وكان للدول العربية طلبات مشاركة قدرت بـ(42) فيلما، في حين بلغت عدد الأفلام المقدمة من الدول الأوربية والآسيوية بـ(50) فيلما.

وكانت شركة رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي (المالكة لحقوق للمهرجان) قد أعلنت في مطلع شهر أبريل الماضي عن بدء استقبالها طلبات المشاركة بالمهرجان والتي شملت ثلاث مسابقات رسمية تمثلت في: المسابقة العامة والتي تتكون من (مسابقة الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية، ومسابقة الأفلام القصيرة بفئاتها الثلاثة الروائية والوثائقية والرسوم المتحركة، ومسابقة الإعلانات الثقافية والتجارية) وتأتي المسابقة الثانية متمثلة في جائزة سيدتي للإبداع السينمائي والمخصصة للمبدعات الخليجيات في مجالي كتابة السيناريو والإخراج السينمائي. وحظيت المسابقة الثالثة في مسابقة سيناريو الأفلام الطويلة التي تتناول شأن المجتمع الخليجي وقضاياه وتمولها شركة روتانا ستديوز.

وتعمل حاليا إدارة مهرجان جدة للأفلام على تشكيل لجنة فنية لتقييم الأفلام التي ستدرج ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان وكذلك الأفلام التي ستعرض على هامش المهرجان وستتشكل اللجنة من عدد من الأعضاء والذين سيمثلون مختلف الجهات الرسمية وعدداً من المختصين حيث ستعمل اللجنة منذ الخامس عشر من يونيو الحالي وستستمر في عملها إلى نهاية شهر يونيو الجاري في حين سيعلن عن قائمة الأفلام التي تم قبولها للمهرجان في مطلع شهر يوليو المقبل.

وبين ممدوح سالم مدير مهرجان جدة للأفلام أن كمية الأفلام كبيرة جداً قياساً بالسنوات السابقة ما يحتم على لجنة التقييم وضع ضوابط ومعايير جادة ودقيقة تتحدد في تناول الفكرة وأسلوب المعالجة السينمائية، وجودة التقنية الفنية المتمثلة في الصوت والصورة وفسحه من الجهات الرقابية السعودية وسنة إنتاج الفيلم وترجمة الفيلم للغة الانجليزية.

وأبدى ممدوح سالم تفاؤله بما يحظى به المهرجان من متابعة إعلامية واهتمام من قبل المبدعين وبين أن شركته تبذل قصارى جهدها لإظهار المهرجان بشكل راق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد