Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
ميتشل بعد اجتماعه مع السنيورة: أي حلٍ في المنطقة لن يكون على حساب لبنان
سليمان: رئاسة الجمهورية هي الضمان الفعلي لسلاح المقاومة

 

بيروت - وكالات

أكد رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان في حديث صحافي نشر أمس الجمعة أنه شخصياً (الضمان الفعلي لسلاح المقاومة) الذي طالب حزب الله الأكثرية المنبثقة عن انتخابات الأحد بالحصول عليه.

وقال سليمان لصحيفة (الأخبار) اللبنانية المقربة من قوى 8 آذار المدعومة من دمشق وطهران وحزب الله أبرز أقطابها (الضمانات المطلوبة للسلاح معروفة: إذا وجدت هذه الضمانات عند الجميع ولم يقدمها الرئيس فلا معنى لها، رئيس الجمهورية هو الضمان الفعلي لسلاح المقاومة).

وتجنب الرئيس سليمان الخوض في توزيع الحصص في الحكومة المقبلة.

وقال (يجب أن نتخلص من هذه التسميات ثلث معطل أو ضامن، يعطى للرئيس أو لا يعطى. رئيس الدولة هو الضامن ويجب أن يكون كذلك. رئيس الدولة هو ضامن الوفاق في الحكومة).

وأضاف (ضماني مزدوج للموالاة والمعارضة معاً، وأستطيعُ أن أجزم بأني في الحكومة الجديدة لن أطرح أياً من المواضيع الأساسية التي ينص عليها الدستور قبل أن أحقق التوافق عليها).

من جهة أخرى أكد الموفد الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الجمعة من بيروت أن أي حل للصراع العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط لن يتم على حساب لبنان، موضحاً أن للبنان (دوراً أساسياً) في التوصل إلى الحل المنشود.

وقال ميتشل للصحافيين بعد اجتماعه برئيس الحكومة فؤاد السنيورة (نقول بوضوح إنه لن تكون هناك أي حلول على حساب لبنان ونحن نتطلع قدماً للعمل مع لبنان لبناء هذا الحل).

وأضاف (لبنان سيؤدي دوراً أساسياً على المدى الطويل لبناء سلام شامل ودائم ومستقر في الشرق الأوسط).

وتابع (زيارتي لبيروت كما للدول التي زرتها (...) تؤكد الالتزام القوي للرئيس الأمريكي باراك أوباما لإحلال سلام شامل في الشرق الأوسط يضمن إقامة دولة فلسطينية كموطن للفلسطينيين في أقرب وقت ممكن).

ويصر لبنان على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين (370 ألفاً) ويرفض توطينهم على أرضه بسبب التوازن الديموغرافي الهش وهو تكرس هذا الرفض في دستوره.

ووصل ميتشل إلى بيروت صباح اليوم الجمعة في إطار جولة في الشرق الأوسط تهدف إلى تحريك عملية السلام العربية الإسرائيلية.

ولم يدل ميتشل بأي تصريحٍ عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد