Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
تطوير مصل واق ضد فيروس (اتش1 ان1)
دراسة: الإنفلونزا الجديدة موجودة منذ سنوات في الخنازير

 

واشنطن - وكالات

قال باحثون إن فيروس (اتش1 ان1) الجديد الذي تسبب في أول وباء عالمي في القرن الحادي والعشرين يبدو أنه ينتشر بين الخنازير منذ سنوات دون أن يرصد.

وقال الباحثون إنه بالرغم من أن مسؤولي الصحة يراقبون فيروسات الإنفلونزا الجديدة بين البشر إلاّ أن المشرفين على صحة الحيوان أغفلوا مراقبة الخنازير.

وفحص البريطانيان اندرو رامبوت من جامعة ادنبرة واوليفر بيباس من جامعة أوكسفورد ويي جوان من جامعة هونج كونج التسلسل الجيني لفيروس إنفلونزا الخنازير الجديد (اتش1 ان1).

ومثل آخرين قاموا بنفس الشىء اوضح الثلاثة ان الفيروس الجديد هو مزيج من الفيروسات الأخرى التي كانت تنتشر بين الخنازير بل إن أحدهم هو نفسه خليط يشمل تسلسلاً جينياً شبيهاً بتلك الفيروسات التي تصيب الخنازير والبشر والطيور.

وكتبوا (أظهرنا أنه نشأ من عدة فيروسات تنتشر بين الخنازير وأن الانتقال المبدئي إلى البشر حدث قبل عدة شهور قبل الإدراك بأن هناك تفشياً).

وأضافوا (انتقال الخنازير الحية بين أوراسيا وأمريكا الشمالية سهل فيما يبدو من اختلاط فيروسات إنفلونزا الخنازير المختلفة، مما أدى إلى حدوث إعادة تشكيل متعددة ارتبطت بنشوء سلالة (اتش1 ان1) الجديدة).

ومع ذلك بالرغم من المراقبة الواسعة للإنفلونزا بين البشر، فإن غياب الرقابة المنتظمة على فيروسات الإنفلونزا بين الخنازير سمح بالاستمرار والتطور غير المرصود لهذه السلالة الوبائية المحتملة منذ سنوات كثيرة).

وقالوا إن هذا الوباء الجديد (يقدم دليلاً آخر على دور الخنازير المحلية في النظام البيئي للإنفلونزا ايه). إلى ذلك أعلنت شركة نوفارتس السويسرية العالمية في مجال إنتاج الأدوية أنها حققت نجاحاً في تطوير مصل واق من مرض إنفلونزا الخنازير.

وذكرت مصادر الشركة أمس الجمعة في بازل أنها أنهت المرحلة الأولى من تطوير مصل واق من فيروس (تش1 ان1) من خلال استخدام تقنية عالية وهو الأمر الذي أدى إلى نجاح البرنامج قبل المدة المحددة له بأسابيع.

وأكدت نوفارتس أن هذا النجاح سيضمن التوصل سريعاً إلى المصل الواقي وزيادة إنتاجه وأشارت الشركة إلى حصولها على طلبات لشراء المصل من نحو 30 دولة في الوقت الحالي.

وأوضحت نوفارتس توفر القدرة لديها على إنتاج نحو مليون جرعة مصل واق في الأسبوع الواحد.

ورصدت منظمة الصحة العالمية حتى الآن 27 ألفاً و700 حالة إصابة بالمرض في 74 دولة، كما بلغ عدد الوفيات 141 حالة وهو معدل لا يدعو للقلق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد