Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
الأمم المتحدة تستعد لتشديد عقوباتها على بيونغ يانغ
كوريا الشمالية قد تقوم بتجربة نووية ثالثة

 

سيول - نيويورك - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أمس الجمعة أن كوريا الشمالية قد تقوم بتجربة نووية ثالثة رداً على قرار من مجلس الأمن الدولي يدين تجربتها الثانية في 25 أيار - مايو. وقال وون تاي - جاي المتحدث باسم وزارة الدفاع تعليقا على أنباء أفادت بإمكانية إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية ثالثة (أعتقد أن هذا ممكن)، مضيفا (من المنطقي الاعتقاد بأن هذا قد يحصل).

إلى ذلك أعلن البيت الأبيض الخميس الماضي أنه يتوقع أن تتصرف كوريا الشمالية بطريقة (غير مسؤولة)، فيما تنقل وسائل الإعلام عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية أن بيونغ يانغ تستعد لإجراء تجربتها النووية الثالثة ردا على التهديدات بفرض عقوبات في الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي مايك هامر في بيان (حتى لو أننا لن نعلق على معلومات أجهزة الاستخبارات، فإننا نتوقع أن تتصرف كوريا الشمالية بطريقة غير مسؤولة وخطرة).

من جهة أخرى سيتبنى مجلس الأمن اليوم مشروع قرار يشدد العقوبات المطبقة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية في 25 أيار - مايو. وينص مشروع القرار على وضع نظام صارم لتفتيش الشحنات الجوية والبحرية والبرية المرسلة إلى أو الآتية من كوريا الشمالية، بما في ذلك في أعالي البحار، وتوسيع الحظر على الأسلحة وتشديد العقوبات المالية ضد بيونغ يانغ.

وتقول سفيرة الولايات المتحدة سوزان رايس إن مشروع القرار يرمي بذلك إلى منع الأنشطة النووية والبالستية في كوريا الشمالية وتجفيف العائدات التي تجنيها من مبيعاتها للأسلحة والتكنولوجيا.

وينص المشروع أيضاً على توسيع لائحة الكيانات الكورية الشمالية التي جمدت أرصدتها في الخارج بسبب علاقاتها بالأنشطة المحظورة للبلاد وإدخال أفراد عليها أيضا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد