Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
المهندس الحصين يفتتح المقر الرئيس لشركة المياه الوطنية.. الليلة
تخصيص مليارين و700 مليون لمشروعات المياه.. هذا العام

 

الجزيرة - سلطان المواش

يفتتح معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، وأعضاء مجلس الإدارة مساء اليوم السبت المقر الرئيس لشركة المياه الوطنية في مدينة الرياض الواقع على طريق الملك فهد بحضور عددٍ من أصحاب السمو والمعالي والسعادة.

وأكد لؤي بن أحمد المسلّم الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية أن الشركة ماضية في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في مدينتي الرياض وجدة، وذلك عبر تنفيذها لعددٍ من المشروعات، حيث تم زيادة أطوال شركة المياه في مدينة الرياض لتصل إلى اثني عشر ألف كيلومتر طولي، ونمو عدد التوصيلات المنزلية إلى ثلاثمئة وخمسين ألف توصيلة.

وأشار المسلم إلى أن مشاريع المياه التي يجري تنفيذها حالياً تبلغ (32) مشروعاً وبقيمة إجمالية تبلغ (2000) مليون ريال، وتشمل تنفيذ خطوط مياه رئيسة وشبكات فرعية ومحطات ضخ، ويتوقع الانتهاء من هذه المشاريع خلال السنتين القادمتين.

كما أن الشركة تعمل على رفع أداء الشبكة وزيادة كميات المياه الواردة لمدينة الرياض بزيادة مصادر المياه، حيث يتم حالياً تعزيز خطوط نقل المياه وزيادة طاقتها الاستيعابية وتحسين الضغوط في الشبكة وتكثيف الكشف على مسارات الشبكة لتحديد التسربات غير الظاهرة ومعالجتها، مما يعزز قدرة الشبكة على نقل الكميات الكافية من المياه للعملاء، وأشار المسلم إلى أن الشركة عمدت إلى توسعة محطة مياه صلبوخ ورفع طاقتها الإنتاجية بمقدار (50.000)م3 بدءاً من اليوم. وتم تشغيلها بعد استكمال إيصال التيار الكهربائي، كما تم توسعة محطة مياه بويب ورفع طاقتها الإنتاجية بمقدار (50.000)م3 ابتداءً من اليوم، متوقعاً الانتهاء من إيصال التيار الكهربائي وتشغيلها خلال الأسبوعين القادمين.

وأوضح المسلم أنه تم اعتماد العديد من مشاريع المياه للعام المالي الحالي، حيث بلغت المشاريع المعتمدة (23) مشروعاً للمياه وتقدر تكاليفها نحو (2779) مليون ريال، ومن المتوقع الانتهاء من هذه المشاريع خلال السنوات الثلاث القادمة وتشمل هذه المشاريع إنشاء خزانات استراتيجية وبسعة إجمالية تبلغ مليوني متر مكعب، بالإضافة إلى تنفيذ محطات ضخ، وتنفيذ خطوط نقل رئيسة تصل أقطارها إلى (2000)ملم، وتنفيذ شبكات مياه لتغطية الأحياء الجديدة لمواكبة التوسع الحاصل بمدينة الرياض، وتنفيذ المرحلة الأولى لنظام التحكم الآلي بشبكة المياه بالإضافة إلى مشروع دراسة وتصاميم لشبكات المياه.

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية أن الشركة وقعت مذكرات تفاهم مع عددٍ من القطاعات الخاصة والعامة لإنشاء شركتين متخصصتين لنقل وتوزيع وتسويق وبيع المياه المعالجة للجهات المختلفة الراغبة في الحصول على هذه النوعية للمياه في كلٍ من جدة والرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد