Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/07/2009 G Issue 13431
الثلاثاء 14 رجب 1430   العدد  13431
متعاملون: المملكة ستخفض واردات البنزين40%

 

سنغافورة - رويترز

قال متعاملون أمس: إن المملكة ستخفض وارداتها من البنزين بنسبة 40% خلال يوليو الجاري مع ارتفاع الإنتاج المحلي بفضل تدشين وحدات إنتاجية جديدة.

ومن المتوقع أن تستورد السعودية 34100 برميل يوميا من البنزين في يوليو وذلك بفضل بدء تشغيل وحدة لإنتاج البنزين بشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) التي تبلغ استثماراتها 10.3 مليار دولار خلال الشهر نفسه.

وقال تاجر في آسيا: (يبدو أنهم سيشترون نحو أربع شحنات في يوليو. لا نرى أي مؤشر آخر يشير إلى أنهم سيشترون أكثر من ذلك). وتابع (على الأقل نفهم أن لذلك علاقة بزيادة متوقعة في الإنتاج من رابغ). وتصل طاقة بترورابغ وهو مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال في اليابان إلى 60 ألف برميل يوميا من البنزين عالي الأوكتين الذي يتم تحويله من السولار.

وبدأت بترورابغ التشغيل الجزئي لمصنعها في الربع الأخير من 2008. وتوقعت بي. اف. سي انرجي لاستشارات الطاقة أن تنخفض واردات المملكة من البنزين نحو 15 ألف برميل يومياً هذا العام.

وقفز استهلاك البنزين في المملكة لمستوى قياسي حوالي 400 ألف برميل يومياً في ابريل بارتفاع بنسبة ستة في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وزادت الواردات بين فبراير شباط ومايو ايار نتيجة أعمال صيانة في المصافي سواء كانت مقررة مسبقا أو غير مقررة.

وتراجعت الواردات في يونيو حزيران مع انتهاء أعمال الصيانة وبلغت الشحنات نحو 57 ألف برميل يوميا. وقال تاجر (نتوقع أن تقل طلبات السعودية لاستيراد البنزين في المستقبل لتغلق منفذاً مهماً آخر للطلب في السوق).

ومن المفترض أن يحقق لهم بدء تشغيل الوحدة الجديدة الاكتفاء الذاتي.. ولكن من السابق لأوانه القول بأنه يعني تجميد الواردات بالكامل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد