Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/07/2009 G Issue 13431
الثلاثاء 14 رجب 1430   العدد  13431
وقف مصبات الصرف الصحي بجدة بعد رصد 600 مصب غير نظامية

 

جدة - عبدالله الدماس

أوقفت أمانة جدة جميع مصبات الصرف الصحي غير النظامية بطول سواحل جدة حفاظاً منها على الصحة العامة، وسلامة البيئة، بالإضافة إلى المظهر الجمالي للواجهة البحرية للمحافظة.

وأكد مساعد وكيل أمين جدة للخدمات للإصحاح البيئي الدكتور محمد بن إسماعيل عبدالسلام أن الأمانة جدة اتخذت القرار بناء على التوجيهات السامية وتطبيقاً لقرارات مجلس المنطقة، وذلك في ظل معاناة سواحل محافظة جدة من الزيادة الملحوظة في تركيز الملوثات الناتجة عن كثرة التصريف على البحر مباشرة عبر مصبات غير نظامية ناتجة عن مياه الصرف الصحي، أو المياه المختلطة بمواد كيميائية مخالفة للمعايير القياسية الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وقال إن البيئة البحرية تعد أحد مكونات الطبيعة الأساسية التي نسعى جميعاً للاهتمام بها وحمايتها من جميع العوامل التي قد تؤدي إلى تلويثها والإضرار بها لأنها ملك للجميع وكلنا مؤتمنون عليها، مشيراً إلى أن ذلك التزام أخلاقي أكثر من كونه قانونياً.

وأضاف أن اللجنة المعنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المشكلة، وبموجب الأمر السامي قد أنهت المرحلة الأولى من حصر المصبات غير النظامية، وتم إصدار إشعارات لجميع المنشآت المخالفة بضرورة تصحيح أوضاعها، إما بإغلاق المصب أو توظيف محطات لمعالجة الصرف الصحي حسب المواصفات المطلوبة ومتابعة تشغيلها من جانب أمانة محافظة جدة.

ولفت عبدالسلام إلى أنه تم إعطاء الوقت الكافي لتصحيح الوضع، وأن اللجنة المعنية ستقوم بدءاً من هذا الأسبوع بمتابعة جميع المصبات المرصودة وتحرير الإنذار الثاني والأخير للمخالفين، مع البدء بقفل المصبات المخالفة وتحرير المخالفات، مشدداً على ضرورة تقيد ملاك المنشآت على الواجهة البحرية بالأنظمة، والإسراع في تصحيح الوضع، خاصة عقب رصد أعضاء اللجنة لأكثر من 600 مصب على شواطئ محافظة جدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد