Al Jazirah NewsPaper Sunday  12/07/2009 G Issue 13436
الأحد 19 رجب 1430   العدد  13436
تفقّد سوق عكاظ ونوه بتجاوب ملاك العقار.. الأمير سلطان بن سلمان:
70 مليونا لتطوير وسط الطائف وإتاحة تحرك الاستثمار في مجال الإيواء والمنتجعات

 

الطائف - عليان آل سعدان - محمد الفعر

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في تصريحٍ صحافي خلال تفقده موقع سوق عكاظ التاريخي في الطائف ان تنظيم السوق قائم على قدم وساق وأن وضع السوق في كل عام يتطور كل عام أفضل من سابقه.

وأشار سموه إلى أن وضع السوق القائم حالياً ليس الوضع النهائي بل نطمح إلى أن تكون سوق عكاظ أميز تظاهرة ثقافية على مستوى العالم، مبينا أن الهيئة العامة للسياحة والآثار أعلنت عن البدء في عملية استطلاع عملية التطوير حتى تتعرف على إمكاناته ومراحله وإقبال المطورين.

وأوضح سموه أنه بنهاية شوال المقبل سيكون هناك تصور عام عن عملية التطوير المطلوبة، مشيراً إلى أن المنطقة مقبلة على نهضة شاملة وتوسع تنموي سيستفيد منه أبناء الطائف، كما أعرب سموه عن تطلعه لتكون الفعاليات مستمرة على مدار العام تنتهي باحتفالية سوق عكاظ.

وقد وقف سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على جادة عكاظ التي تشرف عليه الهيئة وتحتضن فعالياته المختلفة، واطلع على الأعمال المنفذة وقال إن الجادة جزء من الفعالية التاريخية للسوق، مؤكداً أن سوق عكاظ كانت في الأساس سوقا اقتصادية ومنتدى ثقافيا واجتماعيا شاملاً.

وتطرق سموه لمشروع تطوير المنطقة التاريخية بوسط المدينة وقال إن ملاك العقار في منطقة وسط الطائف تجاوبوا مع جهود الهيئة من أجل إعادة رونق الطائف بتكلفة قدرها 70 مليون ريال خلال ثلاث سنوات.

وأبان أن هناك العديد من المشروعات التنموية والخدمية في محافظة الطائف ويتنامى الطلب عليها في فترة الصيف، مشيرا إلى أنه ما زال أمامنا مشوار طويل من أجل تنظيم سياحة ترقى لما يطمح إليه المواطن وما يستحقه وأمامنا تحد كبير، فالسياحة اليوم ليست أماني وتطلعات، وإنما هي قطاع اقتصادي وقطاع خدمات وقطاع مرافق وهذه القطاعات إذا لم تدعم ولم يتم احتواؤها بالكامل من قبل الدولة مثل أي قطاع إنتاجي آخر، فستبقى الأمور كلها أحلاما.

وتوقع سموه صدور قرارات من الدولة تتيح تحرك الاستثمار في مجال الإيواء والمنتجعات حتى تواكب الطلب، ويجري العمل الآن بعملية التصنيف لمرافق الإيواء السياحي حتى يكون هناك توافق بين القيمة المدفوعة ومستوى الخدمة المقدمة.

وحول مشكلة الضغط الموسمي على الرحلات الجوية، أوضح سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أنه تم الاجتماع بالخطوط الجوية العربية السعودية وشركات سما وناس والطيران المدني منذ أشهر من أجل احتواء الازدحام على خدمات الطيران العام الماضي، مبيناً أنه سيتم الإعلان خلال الأسبوع الحالي عن تقرير عن خدمات الطيران والرحلات الجوية المقدمة، وأكد أن حكومتنا تريد الوصول إلى مستوى العالم الأول والمدن السياحية لدينا وضعها متأخر كثيراً، لافتاً إلى أن المملكة تمتلك مقومات سياحية مختلفة حيث لا يوجد بلد في العالم العربي يمتلك مقومات ومقدرات بشرية وإمكانات متنوعة وبنية تحتية وموارد اقتصادية وأمنا واستقرارا وموارد تراثية ضخمة جدا وطبيعية مثل المملكة، فالسياحة لدينا اليوم مشروع اقتصادي تنموي متكامل العناصر يجب أن يستثمر بالشكل المطلوب لتتحقق الأهداف المنشودة منه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد