Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/07/2009 G Issue 13447
الخميس 01 شعبان 1430   العدد  13447
بعد عشر سنوات يعقد مؤتمره في بيروت.. رضا العبدالله:
خلعت عباءة روتانا واتجهت إلى بلاتينوم.. ومنعي من الكويت انتهى

 

بيروت- هناء حاج

لم يكن غياب الفنان العراقي رضا العبدالله عن عقد المؤتمرات ليشكل عائقاً أمام لقائه الصحافة اللبنانية التي كانت تلتقيه فور إطلاقه أي عمل جديد، ولكنه رغب وبعد قرابة 11 سنة أن يلتقي الصحافة اللبنانية مجدداً في مؤتمر صحفي نظمه في بيروت، ليعلن رسمياً انتمائه إلى شركة (بلاتينوم) التي تبنت البومه الجديد (يوم وسنة) والذي شكل حدثاً فنياً جديداً.

وخلال المؤتمر يُسأل عن روتانا التي تركها وسبق أن أكد أنه يدرس مشروعاً إنتاجياً جديداً وكان مع (بلاتينوم) وعنها قال رضا: (لم ارستمر مع روتانا وتركتها بكل مودة لأن لكل منا فكره، وليس بيني وبين روتانا أو أي شخص فيها أي عداوة، بل تجمعنا مودة واحترام، وأنا اليوم مع (بلاتينوم) وأتحدث عن إنتاجي فيها.

وعن منع ألبومه في الأسواق الكويتية برغم من وجود الموافقة قال:علاقتي بالكويت رائعة جداً وجمهوري كبير هناك، وأنا تفاجأت عندما سمعت الخبر من الشركة أن ألبومي منع في الكويت ولم أعلق حينها لأني كنت مستغرباً، وتحدثت الصحافة العربية عن هذا الموضوع ولكن بعد اتصال الشيخ ناصر الصباح مشكوراً والذي كان على متابعة للموضوع عاد وطرح الألبوم في الكويت والحمد لله، اما السبب فأنا أجهله لغاية الآن. واستبعد رضا في حديثة أن يكون لروتانا أو سالم الهندي أي شأن بهذا المنع، وأكد أن الأمر انتهى ولا يجب أن يأخذ أي أبعاد أخرى.

وعن إمكانية أخذ أغنيات الألبوم الأربعة عشر كلها حقها بالانتشار، شرح رضا العبد الله سبب هذا الكم: (كنا قد حضرنا 33 اغنية وكان من المقرر أن نأخذ منهم 17 أغنية وبما أنه لم يصدر لي خلال أكثر من ثلاث سنوات أي عمل جديد والجمهور محتاج عدد من الأغنيات، ولا يمكن أن أصدر ثماني أو عشر أغنيات، لذلك قررنا بالإتفاق مع الشركة أن نصدر في الألبوم 14 أغنية). وعن غنائه في بغداد والذي سبقته إليها الفنانة شذى حسون قال: (أتمنى في المستقبل أن يكون لي فرصة وشرف الغناء في بغداد، وانشاء الله هناك مشروع في المستقبل القريب)، كما صرح رضا أنه ولأول مرة يغني القصيدة الفصحى في ثلاث أغنيات هي (دار السلام) و(عذراء) و(اني اتذكر)، وصرح رضا انه وفي بداياته كان هناك أشخاص يضعون العقبات في طريقه (وأول عقبة وضعوها هي انهم ألبسوني عباءة كاظم الساهر وقالوا إنني أقلده). أما عن تلحينه لنفسه وعدم غنائه لألحان غيره قال: (إنني درست الموسيقى ولست متطفلاُ على التلحين وأشعر أنني أريد أن أقدم لجمهوري شيئاً، ولكي أستحقه يجب أن أسمعه كلاماً ولحناً يليق به. لذلك عندما أغني لحناً يجب أن أشعر به ليكون نفَسي وروحي، لذلك أنا ألحن لنفسي).

وذكر رضا أنه أعطى ألحاناً للفنان معين شريف ويعمل حالياُ على لحن للفنانة نوال الزغبي إضافة إلى لحن للفنانة نجوى كرم).

يذكر أنّ ألبوم (يوم وسنة) يتضمّن أربعة عشر أغنية جميعها من ألحانه وهي: (فدوة لقلبك) و(يوم وسنة) و(سلمولي) و(من يوم السبت) و(دلوعة) و(ناوي تمشي) و(أناجي الليل) و(إني أتذكر) و(لا تسافر) و(عذراء) و(وينك) و(أشكرك) و(ييابا) و(دار السلام).

وكان رضا قد صور فيديو كليب لأغنية (يوم وسنة) كانت قد بدأت الفضائيات العربية بعرضه قبل أيام، ويذكر أن هذا أول فيديو كليب لا يوقع من قبل مخرج معين لأن التنفيذ تم من قبل فريق عمل رضا العبدالله دون التعاون مع مخرج محدد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد