Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/07/2009 G Issue 13447
الخميس 01 شعبان 1430   العدد  13447
الخرطوم وجنوب السودان: القضية سويت تماماً والحكم ملزم للطرفين
محكمة دولية تعيد تحديد حدود منطقة أبيي بالسودان

 

لاهاي - ابيي- الخرطوم - وكالات:

قضت محكمة التحكيم الدولية في لاهاي الأربعاء بتقليص حدود منطقة ابيي السودانية الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة وحركة التمرد الجنوبية السابقة، وقررت خصوصا إعادة ترسيم الحدود الشمالية والشرقية للمنطقة.

وقال بيار - ماري دوبوي رئيس المحكمة التحكيمية في محكمة التحكيم الدائمة: (نحن واثقون من ان الطرفين سينفذان الحكم بإرادة طيبة).

وكانت حكومة الخرطوم و(الحركة الشعبية لتحرير السودان) (حركة التمرد الجنوبية السابقة) رفعتا في كانون الأول - ديسمبر 2008 إلى محكمة لاهاي نزاعهما حول حدود هذه المنطقة التي شهدت في ايار - مايو 2008 معارك أسفرت عن مقتل حوالي 100 شخص. وخشية تجدد هذه المواجهات بعد قرار قضاة لاهاي، نشرت الأمم المتحدة اعدادا إضافية من جنود قوة حفظ السلام في هذا القطاع.

إلى ذاك أعلن مسؤول كبير في الأمم المتحدة الأربعاء ان الخرطوم وجنوب السودان يعدان أن قضية منطقة ابيي المتنازع عليها بينهما سويت بالقرار الصادر عن محكمة التحكيم الدولية.

وقال اشرف قاضي ممثل الأمم المتحدة في السودان ان الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان (التمرد الجنوبي السابق) اتفقا على ان النزاع بينهما على هذه المنطقة قد سوي. وقضت محكمة التحكيم الدولية في لاهاي الأربعاء بتقليص حدود منطقة ابيي وقررت خصوصا اعادة ترسيم الحدود الشمالية والشرقية للمنطقة. وعليه ستبسط الخرطوم سيطرتها المباشرة على الأنحاء الشمالية في المنطقة، وهي أنحاء غنية بالنفط كانت حتى صدور هذا القرار جزءا من منطقة ابيي.

وأكدت الخرطوم وجنوب السودان ان القرار ملزم لطرفي النزاع. وقال مسؤول كبير في الحكومة السودانية ان قرار محكمة التحكيم الدولية (ملزم لطرفي النزاع).

وبدوره أعلن وزير الخارجية السوداني والقيادي الكبير في الحركة الشعبية لتحرير السودان (حركة التمرد الجنوبية السابقة) دينغ الور أن (قرار محكمة التحكيم الدائمة ملزم لطرفي النزاع. الحركة الشعبية لتحرير السودان وشعب المنطقة سيحترمون هذا القرار).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد