Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/07/2009 G Issue 13447
الخميس 01 شعبان 1430   العدد  13447
مركز التميُّز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود يطلق قصصاً تعليمية للشباب

 

الجزيرة - الرياض

أطلق مركز التميز لأمن المعلومات www.coeia.edu.sa) ) التابع لجامعة الملك سعود والممول من وزارة التعليم العالي سلسلة قصصية تعليمية وتوعوية للشباب تحت عنوان: (يوميات رعد العبقري) حيث تتناول هذه القصص مختلف الموضوعات المتعلقة بأمن المعلومات بطريقة علمية ومنهجية تحت إشراف الدكتور - خالد بن سليمان الغثبر مدير المركز مع الحفاظ على البناء الدرامي والقيمة الأدبية للعمل.

وقد صرح الدكتور - خالد الغثبر بأن فكرة المجموعة القصصية تختلف عن باقي قصص الخيال العلمي حيث تركز على تعليم الشباب علماً واقعياً في منتهى الأهمية ألا وهو: (أمن المعلومات) الذي يُعد من الموضوعات المهمة للغاية لكل مستخدمي الحاسوب خصوصاً مع ما شهدته الآونة الأخيرة من حوادث لاختراق الخصوصية والحريات الشخصية، بل الابتزاز المادي والمعنوي من سرقات للحسابات البنكية وتهديدات بنشر صور شخصية بطريقة فاضحة وغيرها من التهديدات التي تبين وجوب إلمام الفرد والمجتمع بأهمية حماية البيانات.

وصرح كذلك بأن القصص تخاطب قطاعاً عريضاً من الشباب في الفئة العمرية من 12 إلى 23 عاماً الذين قد يصعب عليهم الانخراط في تعلُّم مُكلِّف أو لصعوبة تحصيلهم وفهمهم لتعقيدات مجال أمن المعلومات.. القصة عبارة عن سلسلة من المواقف والصراعات وكذلك الحروب التقنية حيث يتم تناول كافة قضايا الأمن المعلوماتي من خلال تدوين بطل القصة لمذكراته والحوارات التي تدور بينه وبين الشخصيات الأخرى سواء على المستوى العائلي أو المستوي المهني محلياً ودولياً.. تتفاوت معرفة الشخصيات بمجال أمن المعلومات خدمة السياق العام للعمل وما يتطلبه تطور الأحداث وقواعد البناء الدرامي.

وذكر كذلك بأن الموقع الإلكتروني لمركز التميز لأمن المعلومات يضم ما يقرب من خمسين حلقة هي نتاج للعمل المشترك بين المهندس - حسام يوسف رئيس قسم الأبحاث والتطوير بإدارة تقنية المعلومات بهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في جدة والدكتور - خالد الغثبر مدير المركز في الرياض حيث يقومان بتوعية الشباب من خلال ما يتمتعون به من خبرات أكاديمية وعملية تسهم في حماية تلك الفئة العمرية المستهدفة.. وللاطلاع على هذه القصص يُمكن زيارة الرابط: http://coeia.edu.sa/ index.php/ar/asuurance- awarness/hacker- diary.html




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد