Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/09/2009 G Issue 13510
الخميس 05 شوال 1430   العدد  13510
قالت إنّ تطور السعودية لم يمنع أهلها من المحافظة على تقاليدهم.. بـ 35 صورة
فنانة صربية تقيم معرضاً في بلغراد عنوانه: (المملكة العربية السعودية من خلال عدساتي)

 

«الجزيرة» - فن

يقام لأول مرة في بلغراد معرض للصور الفوتوغرافية عن السعودية (التلاقي مع المملكة العربية السعودية)، حيث يستضيف آركيه بيوقراد في ميدان ترازيج في بلغراد ولأول مرة، معرضاً للصور الفوتوغرافية تقيمه بوديسلاف بولاتوفيك بعنوان: (المملكة العربية السعودية من خلال عدساتي)، والغرض من المعرض هو إبراز صورة المملكة العربية السعودية وتراثها العريق وتقريبها إلى الشعب الصربي، بحسب بيان أرسلته بولاتوفيك ل (الجزيرة).

ووصفت الفنانة في بيانها المملكة بالبلد الجميل والمثير والذي لا يعرفه الكثيرون، مضيفة أنّ التقاليد راسخة في كل جوانب الحياة، سواء في العمارة أو في الفن أو في أسلوب الأزياء التي يرتديها الناس، وكذلك في كل جوانب حياتهم اليومية.

وتم ترتيب وإعداد هذا المعرض من قبل إيفان ستانك - وهو منسق (ليلة المتاحف) التي تمثل حدثاً ثقافياً شهيراً في صربيا يجري تنظيمه منذ ست سنوات مضت، هذا وقد نبعت فكرة المعرض من السيدة مارينا بولاتوفيك - مستشارة العلاقات العامة والصحفية. وسوف تقوم جلينا ستكوفيك مديرة العلاقات العامة في آركيه بيوقراد بافتتاح المعرض.

ويضيف البيان: (بالرغم من أن المملكة العربية السعودية تعد في الوقت الحالي في مصاف الدول الحديثة وقد ازدهرت عقب اكتشاف النفط، إلاَّ أن المجتمع يبذل جهداً كبيراً في الحفاظ على التقاليد والتراث في كل مناحي الحياة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الصرب يعيشون ويعملون في المملكة العربية السعودية التي لم تصبح بعد مفتوحة كبلد سياحي (بحسب بيانها)، فإننا ننتهز هذه السانحة لنساهم بخبرتنا ومعرفتنا في تعريف الشعب الصربي بهذا البلد). هذا ويضم المعرض (35) صورة فوتوغرافية رائعة الجمال، والتي سوف تساعد في استكشاف عالم المملكة العربية السعودية الجديد والمثير، وقد صرحت السيدة مارينا قائلة (إن الصورة من حيث التعبير تساوي ألف كلمة).

وعاشت أسرة بولاتوفيك منذ أكتوبر 2007م في مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية من السعودية، ويعمل السيد بوديسلاف مهندس إنشاءات بشركة بكتل ويعمل بصورة لصيقة مع الهيئة الملكية، وقد كان يمارس هواية التصوير الفوتوغرافي منذ أيام نشأته الأولى.

وتم نشر عددٍ من الصور التي قدمت بالمعرض في العديد من الصحف والمجلات في صربيا وجمهورية الجبل الأسود، والتي تقوم السيدة مارينا بنشر مقالاتها فيها. وتجدر الإشارة إلى أن مارينا هي صاحبة العمود الثابت في مجلة الأعمال الصربية وعنوانه (الخليج العربي من خلال منظاري).

ويستمر هذا المعرض حتى يوم الأحد الموافق 8 نوفمبر 2009م. وتمثل أركيه بيوقراد مركزاً تسويقياً معروفاً ومشهوراً، حيث تماثل أجواؤه أفضل الأسواق الأوربية مثل محلات هارودز في لندن أو لافييت في باريس. وقد تمت بأركيه بيوقراد حتى تاريخه إقامة العديد من معارض الصور الفوتوغرافية، بما في ذلك المعرض الحالي للصور الفوتغرافية للسيدة آنا إيفانوفيك (نجمة التنس العالمية الشهيرة) والتي تعرض أفضل أوقات التصوير لديها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد