Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/10/2009 G Issue 13534
الأحد 29 شوال 1430   العدد  13534
الجاسر يؤكد تخصيص البنوك السعودية لمخصصات كافية للديون
محافظو البنوك المركزية يستبعدون امتصاص التحفيز بعد تعافي دول الخليج

 

مسقط - (رويترز):

استبعد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية الخليجية أمس السبت أن تعمد دول الخليج إلى امتصاص التحفيز الضخم الذي جرى ضخه في أعقاب الأزمة المالية العالمية لكن اقتصادات أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم تتعافى.

كما حث وزراء المالية ومحافظو البنوك الأعضاء الذين لم يصدقوا بعد على اتفاق الوحدة النقدية أن يقوموا بذلك قبل نهاية العام. وهدف الاجتماع الذي تستضيفه العاصمة العمانية هو وضع جدول أعمال قمة الزعماء التي ستنعقد في الكويت في وقت لاحق هذا العام ويأتي في وقت تظهر اقتصادات المنطقة بوادر انتعاش في أعقاب الأزمة بدعم ارتفاع أسعار النفط. وقد حضر الاجتماع أيضا مدير صندوق النقد الدولي.

وأبلغ محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الصحفيين أن الوقت لم يحن بعد لسحب إجراءات التحفيز. وقال إن هذا سيتوقف على وتيرة التعافي الاقتصادي في كل دولة على حدة، مشدداً في ذات الوقت على ضرورة تنسيق عملية الانسحاب من التحفيز.

وقال الجاسر إن الاقتصاد السعودي يتعافى. وأوضح أن التحفيز السعودي يتركز في تحسين طاقة إنتاج النفط ومشاريع تنموية كبيرة قيد التنفيذ وأنه سيجري تقييم الحاجة إلى إنفاق إضافي بعد الانتهاء من تلك المشاريع.

وفيما يتعلق بمخصصات البنوك للديون المشكوك فيها أوضح الجاسر إن البنوك المحلية تجنب مخصصات كافية للديون المشكوك في تحصيلها. وقال إن البنوك ستجنب مخصصات كافية لأي ديون مشكوك فيها سواء كانت مستحقة على مجموعتي سعد والقصيبي أو أي مقترض آخر.وأضاف إن السياسات المعتمدة متحفظة جداً فيما يتعلق بهذه الأمور. وسئل إن كان سيتوصل إلى اتفاق بشأن هيكلة ديون المجموعتين السعوديتين مع البنوك الأجنبية على غرار الاتفاق الذي أفادت تقرير أنه أبرم مع البنوك المحلية، فأجاب قائلاً: إنه لا يوجد أي اتفاق مع البنوك السعودية، لكن أي بنك سعودي يستطيع إبرام اتفاق ثنائي مع سعد أو القصيبي.

أما البنك المركزي العماني الذي خصص في نوفمبر الماضي نحو ملياري دولار للبنوك المحلية من أجل توفير السيولة الدولارية فقال إن المتبقي من المبلغ 1.7 مليار دولار لا يتوقع طلباً كبيراً عليها لكنه سيبقي على الصندوق كإجراء احترازي.

وقال حمود سنجوز الزدجالي رئيس البنك المركزي العماني إن الأزمة المالية تنحسر وإن النشاط الاقتصادي سيعود إلى طبيعته قريباً. كانت صحيفة إماراتية قالت الأسبوع الماضي إن وزارة المالية أرجأت الشريحة الأخيرة البالغة قيمتها 5.45 مليارات دولار من خطة لضخ السيولة نظراً لأن البنوك لا تحتاجها حالياً.وقال دومينيك ستراوس كان مدير صندوق النقد الدولي إن مجلس التعاون الخليجي يبلي بلاء حسناً. وأبلغ الصحفيين (مجلس التعاون الخليجي لم يكن بمعزل عن الأزمة).. لكن الوضع أفضل بكثير من مناطق أخرى في العالم. كشفت الأزمة عن نقاط ضعف في بعض القطاعات المصرفية الخليجية وهو ما ينبغي معالجته. لكنها... ليست ذات طابع شامل وقد عبأت دول الخليج الموارد اللازمة لاحتوائها.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد